Mentalines

نصائح لمساعدة مصاب اضطراب الشخصية الحدية

هل شُخص عزيز عليك باضطراب الشخصية الحدية؟ لا تستطيع إجباره على طلب العلاج وتتدهور علاقتكم، يمكنك اتخاذ خطوات جدية لتحسين التواصل معه وتحقيق الاستقرار في علاقتك به، يعاني المصابون باضطراب الشدة العاطفية من مشكلات في المزاج والعلاقات، لا تقتصر المعاناة من هذا الاضطراب على المصاب فقط بل تؤثر على المقربين منه كذلك، وفي هذا المقال نقدم إليك يا عزيزي أساليب تمكنك من مساعدة مصاب BPD أو ما يعرف باسم اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا لتتمكن من بناء علاقة مستمرة وناجحة معه.

ما تحتاج معرفته حول اضطراب الشخصية الحدية

يميل الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية (BPD) إلى مواجهة صعوبات كبيرة في العلاقات خاصة مع الأشخاص المقربين منه، تؤثر تقلبات المزاج الجامحة، ونوبات الغضب، والخوف من الهجر، والسلوكيات المتهورة وغير العقلانية على المحيطين بمصاب اضطراب الشدة العاطفية، ويجعل أحبائهم يشعرون بالعجز وسوء المعاملة.

يصف الشركاء وأفراد الأسرة المقربين من مصابي اضطراب الشخصية الحدية علاقتهم غالبًا على أنها متقلبة ويحاصرها تبدل المزاج بلا نهاية، قد تشعر وكأنك تحت رحمة أعراض هذا الاضطراب BPD أو كأنك محاصر، وترغب حينها في ترك العلاقة أو تتمنى أن يتخذ مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا خطوات للحصول على العلاج، لكن تأكد يا صديقي أن لديك قوة أكبر مما تعتقد وأنك غير عاجز أبدًا.

ستتمكن من تغيير هذه العلاقة المضطربة من خلال إدارة ردود أفعالك، ووضع حدود صارمة، وتحسين التواصل بينك وبين الشخص الذي تحب مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا، ليس هناك علاج سحري لهذا الاضطراب، يمكن للعديد من مصابي اضطراب الشخصية الحدية أن يتحسنوا وتصبح علاقاتهم أكثر استقرارًا ونجاحًا من خلال الحصول على العلاج والدعم المناسبين، يميل المصابين الذين يحصلون على أكبر قدر من الدعم والاستقرار في المنزل إلى إظهار تحسنهم في وقت أقرب من أولئك الذين تكون علاقاتهم فوضوية مع انعدام الأمن.

سواء كان شريكك أو والدك أو طفلك أو صديقك أو أي شخص آخر مقرب منك هو مصاب اضطراب الشخصية الحدية، يمكنك تحسين كل من علاقتكم ونوعية حياتك الخاصة، حتى إذا لم يكن الشخص المصاب بهذا الاضطراب مستعدًا للاعتراف بالمشكلة أو طلب العلاج.

خطوات مساعدة مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا

في حال كان أحد المقربين منك مصابًا باضطراب الشخصية الحدية، فمن المهم أن تدرك أنه يعاني كثيرًا، فجميع السلوكيات المدمرة والمؤذية التي يفعلها ما هي إلا رد فعل على الألم العاطفي العميق الذي يعانيه، فهذه السلوكيات غير متعلقة بك تمامًا، عندما يفعل أو يقول أحد أحبائك شيئًا مؤلمًا تجاهك، افهم أن السبب وراء هذا السلوك هو رغبة مصاب هذا الاضطراب في إيقاف الألم الذي يعاني منه وأنه نادرا ما يكون سلوكًا متعمدًا.

يعد التعلم خطوة هامة في الوصول إلى استقرار علاقتك مع مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة، لكن تأكد أن تعلمك وجمع المعلومات عن اضطراب الشخصية الحدية لن يؤدي إلى حل المشكلات التي تتعرض لها علاقتك تلقائيًا، ولكنه سيساعدك على فهم ما تتعامل معه وكيفية التعامل مع الصعوبات بطرق أكثر إيجابية.

تعرفك على علامات وأعراض اضطراب الشخصية الحدية ((BPD ليس بالأمر السهل دائمًا، نادرًا ما يتم تشخيص اضطراب الشخصية الحدية منفردًا، لكن غالبًا ما يكون مصحوبًا باضطرابات متزامنة مثل الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب أو القلق أو اضطراب الأكل أو تعاطي المخدرات، يتصف أحد مصاب اضطراب الشخصية الحدية بأنه حساسًا للغاية، لذلك غالبًا ما تؤدي الأشياء الصغيرة إلى ردود فعل شديدة.

يكون مصابي اضطراب الشخصية غير المستقرة غير القادرين على التفكير بشكل مستقيم أو تهدئة أنفسهم بطريقة صحية بمجرد شعورهم بالضيق، يقولون أشياء مؤذية أو يتصرفون بطرق خطيرة وغير مناسبة أحيانًا، يمكن أن يسبب هذا التقلب العاطفي اضطرابًا في علاقاتهم وتوترًا كبيرًا بين مصاب اضطراب الشخصية الحدية وبين المقربين منه.

يعرف الكثير من الأشخاص المرتبطين بعلاقة وثيقة مع شخص يعاني من اضطراب الشخصية الحدية أن هناك شيئًا خاطئًا في أحبائهم، لكن ليس لديهم فكرة عما هو عليه، يمثل التعرف على أعراض اضطراب الشخصية الحدية في هذه الحالة مصدر للراحة والأمل لديهم.

اضطراب الشخصية الحدية

عندما يكون أحد المقربين منك أو شريكك مصابًا باضطراب الشخصية الحدية، فستجد نفسك منشغلًا بصنع جهود بطولية لإرضائه، قد تجد نفسك تضع معظم طاقتك في إرضاء مصاب BPD على حساب احتياجاتك العاطفية، لكن هذا أقصر طريق للوصول إلى الاستياء والاكتئاب والإرهاق وحتى المرض الجسدي.

لن تتمكن من مساعدة مصاب هذا الاضطراب أو الاستمتاع بعلاقات مستمرة ومرضية عندما تكون مرهقًا وتعاني من التوتر، تجنب العزلة يا صديقي، اجعل أحد أولوياتك البقاء على اتصال مع عائلتك وأصدقائك الذين يجعلونك تشعر بالرضا، أنت بحاجة إلى دعم الأشخاص الذين سيستمعون إليك أيضًا، ويجعلونك تشعر بالدعم والاهتمام، ويقدمون نصائح واقعية عند الحاجة.

امنح نفسك الإذن ببناء حياة خاصة خارج علاقتك مع مصاب اضطراب الشخصية الحدية BPD، ليس من الأنانية أن تخصص لنفسك وقتًا للاسترخاء والمتعة، في الواقع عندما تعود إلى مواصلة الاهتمام بمصاب اضطراب الشخصية الحدية، سيستفيد كلاكما من تحسن حالتك.

انضم إلى مجموعة دعم لأفراد عائلة مصابي BPD، يمكن للاجتماع مع الذين يفهمون ما تمر به أن يقطع شوطًا طويلًا، في حال لم تتمكن يا عزيزي من العثور على مجموعة دعم شخصية في محيطك، فقد ترغب في الانضمام إلى مجموعة دعم مرضي اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا عبر الإنترنت.

اهتم بصحتك الجسدية، اعتيادك على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والحصول على قسط جيد من النوم يمكن أن يتراجع بسهولة عندما تنشغل في دراما علاقتك مع مصاب اضطراب الشدة العاطفية، حاول تجنب الوقوع في هذا المأزق، عندما تكون بصحة جيدة ومستريحًا بدرجة جيدة، ستكون قادرًا على التعامل مع التوتر والتحكم في عواطفك وسلوكياتك بشكل أفضل.

تعلم كيفية إدارة التوتر، يؤدي القلق أو الانزعاج نتيجة سلوك مصاب اضطراب الشخصية الحدية إلى زيادة غضب هذا الشخص العزيز عليك وهياجه، من خلال التدرب على إدارة القلق والتوتر، يمكنك تعلم تخفيف التوتر والبقاء هادئًا ومسترخيًا عندما يتزايد الضغط.

يعد التواصل جزءًا أساسيًا من أي علاقة بالتأكيد، لكن التواصل مع شخص يعاني من اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا يمكن أن يكون تحديًا من نوع خاص، التواصل مع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشدة العاطفية يشبه التجادل مع طفل صغير.

يواجه المصابون باضطراب الشخصية الحدية مشكلة عدم القدرة على قراءة لغة الجسد أو فهم المحتوى غير اللفظي والإيماءات، وقد يقولون أمورًا قاسية أو غير عادلة أو غير عقلانية، يتسبب خوفهم من الهجر كثيرًا في المبالغة في رد فعلهم تجاه أي أمر يزعجه مهما كان صغيرًا، تؤدي عدوانيتهم أحيانًا ​​إلى نوبات اندفاعية من الغضب أو الإساءة اللفظية أو حتى العنف.

تكمن مشكلة المصابين باضطراب الشخصية الحدية في أن الاضطراب يشوه الرسائل التي يسمعونها أو التي يحاولون التعبير عنها، يشبه راندي كريجر الخبير والكاتب عن اضطراب الشدة العاطفية BPD، الأمر بـ وجود “عسر القراءة السمعي”، حيث يسمعون الكلمات والجمل بشكل خالي من السياق.

يعد استماعك إلى أحبائك مصابي اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا والاعتراف بمشاعرهم من أفضل الطرق لمساعدة المصاب على الهدوء، عندما تفهم كيف يسمعك مصاب باضطراب الشخصية الحدية وتضبط طريقة تواصلك معه، يمكنك المساعدة في نزع فتيل الهجمات والاحتجاجات وبناء علاقة أقوى وأوثق.

 نصائح تساعدك في التواصل مع مصاب اضطراب الشدة العاطفية

يعد التعرف على الوقت المناسب لبدء محادثة آمنة مع مصاب اضطراب الشدة العاطفية أمر هام جدًا، في حال كان أحد أفراد أسرتك غاضبًا أو يوجه تهديدات لفظية أو جسدية، فبالطبع هذا ليس الوقت المناسب للتحدث، من الأفضل تأجيل المحادثة بهدوء بقول شيء مثل، “لنتحدث لاحقًا عندما نكون هادئين، أريد أن أعطيك اهتمامي الكامل ولكن هذا صعب للغاية الآن “، وعندما تكون الأمور أكثر هدوءًا حاول أن:

تحدث عن أشياء أخرى غير الاضطراب، لا تحصر حياتك في اضطراب الشدة العاطفية فقط، خصص وقتًا لاستكشاف ومناقشة الاهتمامات الأخرى، تساعد المناقشات حول الموضوعات الخفيفة على نزع فتيل الخلاف بينكما وقد تشجع المصاب على اكتشاف اهتمامات جديدة أو استئناف الهوايات القديمة.

يعد وضع حدود مع المصاب واحدة من أكثر الطرق فعالية لمساعدة مصاب اضطراب الشخصية الحدية في السيطرة على سلوكه، يساعد وضع الحدود المصاب على التعامل بشكل أفضل مع متطلبات العالم الخارجي، سواء في المدرسة والعمل أو احترام النظام القانوني.

يمكن أن يساعد وضع الحدود في علاقتك على تعزيز الاستقرار في وضعك الحالي، وتوفير المزيد من الخيارات حول كيفية التصرف عند مواجهة سلوك سلبي، عندما يحترم الطرفان الحدود ستكون قادرًا على بناء شعور بالثقة والاحترام بينكما، وهما عنصران أساسيان لأي علاقة ناجحة.

لا يعد وضع الحدود حلاً سحريًا لمشاكل العلاقة مع مصاب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا، قد تسوء الأمور في البداية قبل أن تبدأ في التحسن، حيث يخاف مصاب اضطراب الشخصية الحدية من الرفض ويكون حساسًا لأي إهمال واضح، هذا يعني أنه إذا لم تكن قد وضعت حدودًا للعلاقة منذ البداية، فمن المحتمل أن يكون رد فعل المصاب سيئًا عندما تبدأ في ذلك، في حال تراجعت عندما تواجه غضب أو سوء معاملة من المصاب، فإن ذلك سيعزز سلوكه السلبي، ولكن التمسك بقرارك والإصرار على قراراتك يفيد المصاب ويحسن علاقتكم في النهاية.

كيف تضع الحدود مع المصاب؟

تمكين الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية من خلال عدم تنفيذ عواقب أفعاله، إذا لم يحترم الشخص المصاب حدودك واستمر في جعلك تشعر بعدم الأمان، فقد تحتاج إلى الابتعاد، هذا لا يعني أنك لا تحبه، ولكن يجب أن تفكر في الرعاية الذاتية دائمًا.

يمكن علاج اضطراب الشخصية الحدية بدرجة كبيرة، ولكن من الشائع لدى المصابين باضطراب الشخصية الحدية تجنب العلاج أو إنكار وجود مشكلة لديهم، في حال كان هذا هو الحال مع أحد المقربين منك أو شريكك فلا يزال بإمكانك تقديم الدعم وتحسين التواصل ووضع الحدود مع الاستمرار في تشجيعه على طلب المساعدة من شخص متخصص.

تعد خيارات العلاج الدوائي محدودة، لكن إرشادات المعالج المتخصص تحدث فرقًا كبيرًا في التعافي، يمكن أن تساعد علاجات اضطراب الشدة العاطفية، مثل العلاج السلوكي الجدلي (DBT) والعلاج الذي يركز على المخطط، المصاب على تحسين العلاقة والثقة بالنفس والآخرين واستكشاف تقنيات جديدة للتكيف، يُمكن العلاج المرضي من تعلم كيفية تهدئة الثورات العاطفية وتهدئة أنفسهم بطرق صحية.

كيفية تشجيع المصاب على العلاج

نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته عن كيفية التعامل مع مصاب اضطراب الشخصية الحدية، من الأفضل أن تستشير الطبيب المختص ليساعدك أكثر وبشكل أدق في التعامل مع المصاب.

Exit mobile version