Mentalines

ما هو علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية؟

كيف تُشخص زيادة نشاط الغدة الدرقية؟ هل يوجد علاج لزيادة نشاط الغدة الدرقية؟

تعد الخطوات التالية لاكتشاف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هي تشخيص وعلاج المشكلة، ولكن كيف يتم هذا؟ ستجد في هذا المقال إجابات كافية ووافية على جميع تساؤلاتك.

تشخيص زيادة نشاط الغدة الدرقية

يعد الاكتشاف المبكر شيء مهم جدًا حتى تتمكن أنت وطبيبك من تحديد خطة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، هذا قبل أن تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه، حيث أن هناك أهمية كبيرة لمتابعة أعراض هذه المشكلة والتحقق من زيادة نشاط الغدة الدرقية مبكرًا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة مثل هشاشة العظام وانقطاع الطمث المبكر، أو حتى سكتة قلبية، وتشمل طرق تشخيص زيادة نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية

هناك خطط كثيرة لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية ومن ضمنها:

العلاج الدوائي

تتداخل عدة أدوية مع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويصفها الطبيب المختص لمريض زيادة نشاط الغدة الدرقية، لكن لاحظ حمل بعض الأدوية المضادة للغدة الدرقية خطرًا ضئيلًا جدًا لا يستدعي القلق بنسبة (0.2-0.5٪ من مرضى داء جريفز)، وهي حالة دموية نادرة جدًا ولكنها خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، يمكن أن تسأل طبيبك المختص عنها.

من الأفضل بالنسبة للمرضى الذين عولجوا بأدوية مضادة للغدة الدرقية المتابعة بانتظام مع أطبائهم لتحديد ما إذا كان هناك أمر يتطلب تعديل الجرعة أم لا، وهذا بناءً على نتائج اختبار وظائف الغدة الدرقية، من المهم أيضًا للمرضى الذين يعانون من مرض جريفز الذين يتماثلون للشفاء المتابعة مع أطبائهم لرصد تكرار حدوث زيادة نشاط الغدة الدرقية.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

العلاج باليود المشع (RAI): تعمل هذه الطريقة على إتلاف الخلايا التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية، كانت هذه الطريقة من الناحية التاريخية المفضلة لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية بين الأطباء، على الرغم من أن الاتجاهات الحديثة تذهب نحو الأدوية المضادة للغدة الدرقية، يوصى باستخدام العلاج باليود المشع لأولئك المعرضين بشكل خاص للجراحة المضادة للغدة الدرقية، على الرغم من أنه يعتبر آمنًا وفعالًا على بشكل كبير.

الجراحة: تُعرف أيضًا باسم استئصال الغدة الدرقية، ويمكن أن تكون جراحة إزالة الغدة الدرقية إما بإزالة جزء واحد أو الغدة بأكملها علاجًا فعالًا لزيادة نشاط الغدة الدرقية.

يعتمد اختيارك لعلاج زيارة نشاط الغدة الدرقية على شدة الأعراض والسبب الكامن وراءها، وعمرك، وما إذا كنتِ حاملاً، وأي عوامل صحية فردية أخرى.

بالإضافة إلى هذه الخيارات، قد يصف طبيبك أيضًا حاصرات بيتا لتقليل بعض آثار هرمونات الغدة الدرقية على جسمك، مثل إبطاء معدل ضربات القلب السريع وتقليل رعاش اليد.

علاج القلق الناتج عن زيادة نشاط الغدة الدرقية

هذا القلق لا يكون ناجمًا عن اضطراب نفسي أو عقلي؛ لذلك فمن الأفضل علاج توتر زيادة نشاط الغدة الدرقية عن طريق علاج اضطراب هذا النشاط وإعادة مستويات الثايروكسين لطبيعتها، يصف الطبيب المختص علاجًا دوائيًّا وتظهر النتيجة بالتدريج خلال فترة معينة، وتتحسن أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية النفسية والعصبية بدون الحاجة إلى تناول أدوية نفسية.

يجب أن يتحلى المريض بالصبر والانتظام في تناول العلاج؛ لأن الشفاء يحتاج فترة طويلة قد تمتد من عدة شهور إلى العام أو أكثر، يساعد أيضًا إتباع الطرق الطبيعية في علاج التوتر والقلق في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، ومن هذه الطرق التأمل ومحاولة النوم الصحي واليوجا لتنيمة جانبك الروحي.

كيف أحصل على الدعم؟

يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية عليك جسديًا ونفسيًا وعاطفيًا، من المهم أن يكون لديك شبكة قوية من الأشخاص الذين تثق بهم ويمكن أن تلجأ إليهم للحصول على الدعم، يبدأ الدعم مع عائلتك، نظرًا لأن مرض زيادة نشاط الغدة الدرقية ينتشر في العائلات، فإن أفضل سياسة هي أن تكون صادقًا ومنفتحًا مع أقاربك، حيث قد تنبههم إلى مشكلة لم يعرفوا حتى أنهم مصابون بها.

لمساعدتك في بناء شبكة دعم خاصة بك خارج الأشخاص المقربين منك، حاول العثور على مجموعات دعم في المقابلات الجماعية، إذا كنت لا ترغب في مغادرة المنزل، فإن موقع مينتالاينز يوفر مقابلات عبر الإنترنت لهذه المشكلات، يمكنك الاطلاع على التفاصيل من هنا.

ما هي أخطر مضاعفات زيادة نشاط الغدة الدرقية؟

يواجه المصابون بزيادة نشاط الغدة الدرقية المتقدم مجموعة متعددة من المشاكل بعضها قد يهدد حياتهم، لكن الخبر السار هو أن العديد من المرضى لا يصلون إلى هذا المستوى من الخطورة، يمكن أن تشمل المضاعفات ما يلي:

اعتلال عين جريفز أو مرض الغدة الدرقية للعين، وهي حالة تسبب الرؤية المزدوجة وحساسية الضوء وآلام العين وحتى فقدان الرؤية، والتي يمكن علاجها باستخدام عقار جديد يسمى تيبروتوماب.

عدم انتظام ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى:

من الأفضل أن تلاحظ أنه كلما طالت مدة إصابتك بزيادة نشاط الغدة الدرقية واستمررت دون علاج، كلما زاد خطر حدوث مضاعفات مدى الحياة حتى بعد العلاج، نظرًا لأن أكثر من 60% من المصابين بزيادة نشاط الغدة الدرقية لا يتم تشخيصهم، فمن المهم الاستماع إلى جسمك قبل أن تصبح الأعراض مثل فقدان الوزن والأرق من المشكلات التي تهدد الحياة كعدم انتظام ضربات القلب، وهشاشة العظام، والعقم المبكر.

افعل شيئًا واحدًا الآن قم بالاسترخاء، يعد الاسترخاء أمرًا أساسيًا، حتى لو ظهر الأمر وكأنه مخالفًا للحدس مع كل التأثيرات السريعة للحالة، يوصي الأطباء بممارسة اليوجا والتاي تشي والتنويم المغناطيسي والتأمل في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية.

هل مرض جريفز هو نفسه مرض فرط نشاط الغدة الدرقية؟

يعد مرض جريفز اضطراب في المناعة، يؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية بل وأنه السبب الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة، لكنهما ليسا نفس الشيء، على الرغم من أن جميع مرضى داء جريفز يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن المرضى الذين يعانون من نشاط الغدة الدرقية المفرط قد لا يعانون بالضرورة من مرض جريفز.

يصنع الجسم في مرض جريفز جسمًا مضادًا، أو بروتين ينتج للحماية من فيروس أو بكتيريا يسمى الغلوبولين المناعي المحفز للغدة الدرقية (TSI)، والذي يتسبب في فرط نشاط الغدة الدرقية، ينتشر مرض جريفز في العائلات ويصيب النساء بشكل أكثر شيوعًا.

ما الفرق بين خمول الغدة الدرقية وفرط النشاط بالغدة الدرقية؟

يعود معظم الاختلاف إلى كلمة زيادة أو فرط وخمول أو نقص، وعندما يتعلق الأمر بالغدة الدرقية فإن فرط النشاط بالغدة الدرقية يعني زيادة النشاط بها، ونقص نشاط الغدة الدرقية يعني خمول نشاطها، أعتقد أن الاختلاف واضح من البداية.

يمكن أن يكون سبب قصور الغدة الدرقية، أو خمول الغدة الدرقية، في الواقع بسبب علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية، لأن الغرض الأساسي منها هو تقليل نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك يمكن لهذه العلاجات أن تقلب التوازن بعيدًا.

ما الذي يجب أن أتناوله للتحكم في فرط النشاط بالغدة الدرقية؟

مع المعاناة من فرط النشاط بالغدة الدرقية، من المهم إدارة تأكله، حيث يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من استهلاك اليود إلى تفاقم فرط النشاط بالغدة الدرقية، لذلك من الجيد مراقبة كمية اليود التي تتناولها، ابحث عن طرق للحد من اليود في نظامك الغذائي عن طريق تقييد استهلاكك للأطعمة مثل الأسماك والأعشاب البحرية والروبيان ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب.

بالتأكيد استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية أو مكملات مع اليود، يمكن أن يساهم الصوديوم أيضًا في حدوث التورم، وهو أمر شائع مع مرض جريفز، لذلك عليك أيضًا مراقبة تناول الملح.

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي معين لفرط النشاط بالغدة الدرقية، إلا أن هناك أطعمة يمكن أن تمنحك دفعة قوية في معركتك مع زيادة نشاط الغدة الدرقية، نظرًا لأن بعض الأعراض يمكن أن تستنزف طاقتك، يجب أن تأكل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة للحصول على إمدادات ثابتة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، يعتبر التوت خيارًا ذكيًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بينما تحتوي الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط على مركبات تسمى goitrogens يمكنها بالفعل تقليل هرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه جسمك.

هل يمكن علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية من تلقاء نفسه؟

لسوء الحظ، لا يمكنك أن تفعل الكثير بمفردك لتخليص نفسك من هذه الحالة، إذا كنت ترغب في تقليل المخاطر الصحية العديدة التي يشكلها زيادة نشاط الغدة الدرقية، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن تطلب إجراء فحص مبكر عند طبيبك إذا ظهرت عليك الأعراض، كلما تم اكتشافه مبكرًا وتم تنفيذ خطة علاج سريعة لزيادة نشاط الغدة الدرقية، كانت فرصك في التغلب عليها أفضل.

Exit mobile version