Mentalines

اضطراب إدمان الكحوليات| كيف يدمر حياتك؟

يُعد اضطراب تناول الكحوليات (الذي يتضمن مستوى يُعرف أحيانًا باسم إدمان الكحوليات) نمطًا من تناول الكحوليات حيث ينطوي على مشكلات في السيطرة على الشرب، والانشغال المستمر بتناول الكحوليات، والاستمرار في تناولها ولو كانت تسبب مشكلات، وتناولها أكثر للحصول على التأثير المماثل، أو الإصابة بأعراض الانسحاب عند تقليل الشرب أو إيقافه بسرعة.

يتضمن التناول غير الصحي للكحوليات أيّ تناول يجعل صحة وسلامة الشخص قيد الخطر أو ما يتسبب في المشكلات الأخرى المرتبطة بالكحوليات. كما يتضمن أيضًا نهم الشرب، وهو نمط من الشرب يستهلك الذكر فيه خمس أو أكثر من جرعات الشرب خلال ساعتين أو شرب الأنثى أربع جرعات على الأقل خلال ساعتين. يؤدي نهم الشرب إلى مخاطر كبيرة تهدد الصحة والسلامة.

وإذا أدى نمط الشرب إلى الكرب البالغ المتكرر ومشكلات أداء الوظائف في الحياة اليومية، فهذا يشير على الأرجح إلى إصابة الشخص باضطراب تناول الكحوليات. ويمكن أن يتراوح من الاضطراب الخفيف إلى الشديد. ومع ذلك، يمكن أن تزيد حِدة الاضطراب الطفيف ويؤدي إلى مشكلات خطيرة، ولذلك يكون العلاج المبكر مهمًا للغاية.

 

الأعراض

يمكن أن يكون اضطراب معاقرة المشروبات الكحولية بسيطًا، أو معتدلًا أو شديدًا بناء على عدد الأعراض التي تظهر عليك. قد تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

قد يتضمن اضطراب معاقرة الكحول فترات من الإصابة بتسمم الكحول أو أعراض الانسحاب.

ما الذي يمكن اعتباره كأسًا واحدًا من الشراب؟

يضع المعهد القومي لمعاقرة وإدمان الكحول المقاييس المتعارَف عليها لكأس واحد معتدِل من الشراب كالتالي:

إدمان الكحوليات

متى تزور الطبيب

إذا كنت تشعر في بعض الأحيان أنك تشرب الكثير من الكحول، أو أن شربك للكحول يسبب مشاكل، أو أن عائلتك تشعر بالقلق إزاء شربك للكحول، فتحدث إلى طبيبك. تشمل الطرق الأخرى للحصول على المساعدة التحدث مع اختصاصي الصحة العقلية أو طلب المساعدة من مجموعة دعم مثل (مدمني الكحول المجهولين) أو نوع مشابه من مجموعة المساعدة الذاتية.

لأن الإنكار أمر شائع، فقد لا تشعر أن لديك مشكلة في الشرب. قد لا تتعرف على مقدار ما تشربه أو مقدار المشاكل في حياتك المتعلقة بإدمان الكحول. استمع إلى الأقارب أو الأصدقاء أو زملاء العمل عندما يطلبون منك مراجعة عادات الشرب أو طلب المساعدة. فكر في التحدث مع شخص يعاني من مشكلة في الشرب ولكنه توقف.

إذا احتاج شخصٌ محبَّبٌ إليك إلى المساعدة

يتردد معظم مدمني المشروبات الكحولية في تلقي العلاج؛ لأنهم لا يدركون أن لديهم مشكلة. يمكن أن يساعد التدخل من الأحباء بعض الأشخاص في إدراك وقبول المساعدة المحترفة. إذا كنت مهتمَّا بأمر شخص ما يُسرِف في شرب الكحوليات، فابحث عن محترف ذي خبرة في علاج إدمان الكحوليات ليعطيك النصيحة وكيفية التعامل مع هذا الشخص.طلب موعد في مايو كلينيك

الأسباب

يمكن أن تؤثر العوامل الجينية والنفسية والاجتماعية والبيئية على تأثير شرب الكحول على جسمك وسلوكك. تشير النظريات إلى أن لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات تأثيرًا مختلفًا وقويًا قد يؤدي إلى اضطراب استخدام الكحوليات.

مع مرور الوقت، قد يؤدي شرب الكثير من الكحوليات إلى تغيير الوظيفة الطبيعية لمناطق الدماغ المرتبطة بتجربة المتعة والحكم والقدرة على التحكم في السلوك. قد يؤدي هذا إلى شرب الكحوليات في محاولة لاستعادة المشاعر الجيدة أو الحد من تلك السلبية.

عوامل الخطر

قد يبدأ شرب الكحوليات في سن المراهقة، لكن اضطراب تعاطي الكحول يحدث بشكل متكرِّر في العشرينات والثلاثينيات، رغم أنه قد يبدأ في أي عمر.

المضاعفات

يؤدي الكحول إلى تثبيط جهازك العصبي المركزي. في بعض الأفراد، قد يكون رد الفعل الأولي هو التحفيز. ولكن مع استمرارك في الشرب، سوف يصبح مُخدرًا.

حيث يؤثر شُربك للكثير من الكحول على كلامك وتناسق عضلاتك والمراكز الحيوية في دماغك. قد تسبب الشراهة الكثيفة في الشرب غيبوبة خطيرة أو موتًا. كما أن هذا مثير للقلق بشكل خاص إذا ما كنت تتناول بعض الأدوية التي تقلل أيضًا من وظائف الدماغ.

التأثير على سلامتكَ وأمانكَ

إنَّ الإفراط في شرب الكحوليات يُضعِف قدرتكَ على اتخاذ القرار ويُغيِّر من طريقة تفكيركَ؛ مما يؤدي إلى الاختيارات الخاطئة والوقوع في مواقف خطيرة وفِعل أفعال مؤذية، بما في ذلكَ:

التأثير على صحتك

شرب الكثير من الكحول في مناسبة واحدة أو بمرور الوقت يمكن أن يسبب مشاكل صحية، بما في ذلك:

الوقاية

تساعد التوعية المبكرة على حماية المراهقين من التورط في مشاكل متعلقة بشرب الكحوليات. إذا كان لديك مراهق، فكن منتبهًا لأية علامات وأعراض تنبؤ بتورُّطه في أية مشاكل متعلقة بالكحول مثل:

يمكنك حماية مراهقك من شرب الكحوليات عن طريق:

Exit mobile version