Mentalines

اختبارات نمط الشخصية وعلاقتها بتطويرك المهني

يمكن أن يكون لإجراء اختبارات نمط الشخصية عالية الجودة مجموعة من الفوائد لتطويرك المهني، حيث يساعدك على التحضير لمقابلة العمل التالية، ويوفر لك الأفكار اللازمة لاتخاذ الخيار المهني الصحيح وهو الأساس لتطوير مهاراتك القيادية إلى المستوى التالي، وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة على الحقائق التي تجعل معرفة نقاط القوة والضعف في شخصيتك يساعدك على تنمية شخصيتك، كما يمكن أن تكون اختبارات نمط الشخصية عالية الجودة استثمارًا جيدًا للتطوير المهني.

لماذا تُجري اختبارات نمط الشخصية؟

تستخدم العديد من المنظمات اختبارات نمط الشخصية حتى تساعدها على التوظيف والاختيار من ضمن مجموعة واسعة من المتقدمين، ومع ذلك يمكن أن تساعد اختبارات نمط الشخصية أيضًا المهنيين الذين يسعون إلى التقدم الوظيفي أو الترقية، تُعد اختبارات نمط الشخصية مفيدة لأنها تُظهر نقاط القوة التي تمكن المهنيين من تحديد أفضل مكان يمكن فيه تقديم مواهبهم.

عندما يكون لدى الأفراد معرفة أكبر بشخصيتهم، يمكنهم اكتشاف وظائف وأماكن تتناسب مع شخصيتهم، إن معرفة من أنت يمكن أن يساعد أيضًا في عملية المقابلة حيث تقيس ما يبحث عنه صاحب العمل فيما يتعلق بالموظف المثالي.

ما هي اختبارات نمط الشخصية التي يمكن أداءها؟

يعد اختبار NEO PI أحد أفضل اختبارات الشخصية للتطوير الوظيفي، يركز هذا المقياس على السمات الشخصية الخمس الكبرى:

هناك نسختان من اختبارات نمط الشخصية وهما نسخة تقرير ذاتي وإصدار تقرير مراقب، يتكون الاستبيان منذ فترة طويلة من 240 عنصرًا، لكن المؤلفين أظهروا صلاحية جرد قصير مكون من 60 عنصرًا وهو NEO FFI، يستغرق الاختبار ما بين 30 و 40 دقيقة ليكتمل، ربما يكون من الأفضل الوصول إلى مقياس الشخصية بمساعدة مستشار على دراية بتقييم الشخصية، أو أحد المواقع المتخصصة والعلمية مثل جزء الاختبارات في موقع مينتالاينز من هنا، الذي يساعدك به أطباء متخصصين.

اختبارات نمط الشخصية

يقدم ملخص اختبارات نمط الشخصية الخاص بك وصفًا لثلاثة مستويات وهم مرتفع ومتوسط ​​ومنخفض، لكل سمة من سمات الشخصية الخمس، على سبيل المثال إذا حصل الفرد على درجة معينة في الاختبار، فسيجد نتيجته مكتوبة على هذا الشكل “آمن وجاد ومريح حتى في ظل الظروف المجهدة”.

هناك العديد من اختبارات نمط الشخصية المختلفة المتاحة، تكمن المشكلة في أن القليل منهم فقط يفي بمعايير الجودة الأساسية المطلوبة للتنبؤ بسمات الشخصية، يجب أن تكون على دراية بمعايير الجودة الموضحة في مقالتنا حول كيفية اختيار اختبار الشخصية الصحيح.

كيف يرتبط اختيار الوظيفة بالشخصية؟

كيف تتطور الحياة الوظيفية؟ بمرور الوقت تتأثر الحياة المهنية بالقيم الفردية والشخصية والأهداف، حيث أظهرت الأبحاث أن الشخصية تتنبأ بالأدوار المهنية التي يشغلها الناس، مع توضيح أن بعض الأدوار المهنية تعد أكثر جاذبية من غيرها.

عندما يكون للأفراد أدوار مهنية تتماشى مع سماتهم الشخصية، فإن هذا يزيد من الحافز الجوهري لواجبات العمل، من المنطقي أن تسمح بعض الأدوار للأفراد بالتعبير عن سماتهم الشخصية أكثر من غيرهم، على سبيل المثال من المحتمل أن يكون الشخص الذي يسجل درجات عالية في الانبساط أكثر راحة وتحفزًا جوهريًا عندما يكون قادرًا على التفاعل مع الآخرين، من المحتمل أن تكون المهنة الجيدة لهذا الفرد في المبيعات والتسويق.

من الواضح أن هناك عوامل خارجية يمكن أن تؤثر على الخيارات المهنية مثل الطلب السوق لمهن معينة؛ ومع ذلك بشكل عام ستؤثر التفضيلات الفردية أو السمات الشخصية على الخيارات المهنية للأفراد، حيث سيكون الفرد بعد إجراء اختبارات نمط الشخصية وعلاقته بالمهنة أكثر علمًا بالمهنة التي سيجد نفسه بها والذي سينجح بها.

هل تتنبأ سمات الشخصية بالخيارات المهنية؟

تظهر الأبحاث السابقة حول العلاقة بين سمات الشخصية والاختيارات المهنية أن الشخصية مرتبطة بالاهتمامات المهنية، هناك ستة أنواع من الاهتمامات المهنية، وهم:

في مراجعة اختبارات نمط الشخصية كانت سمة انفتاح الشخص على التجربة مرتبطة بالاهتمامات في المهن الاستقصائية والفنية؛ كما كان الانبساط مرتبطًا بالمهن الاجتماعية والمغامرة وكان الضمير مرتبطًا بالمغامرة والوظائف التقليدية، هذا الأمر يسهل كثيرًا على المحترفين في تحديد أنواع المهن المناسبة لهم من خلال اختبار فهمهم لأنواع شخصياتهم، على سبيل المثال إذا حصلت على درجة عالية جدًا في نقطة الانفتاح للتجربة، فهذا يشير إلى أن العمل في مجال الفنون هو مسار وظيفي جيد بالنسبة لك، وهذا ما تظهره اختبارات نمط الشخصية المهنية.

كيف ترتبط الشخصية بالتطوير المهني؟

يعد التطوير المهني التزام مدى الحياة، حيث يتضمن فهم دورك في مهنة معينة وتحديد المهارات اللازمة لأداء هذا الدور بفعالية، بالنسبة للعديد من المهن هذا يعني الحفاظ على تحديث المهارات خاصة مع تطور التكنولوجيا الجديدة والطريقة التي تعمل بها المنظمات، والتي تتغير بسبب الثورة الصناعية الرابعة التي نعيشها، كذلك لتحقيق التطوير المهني الفعال من المهم مواكبة التغييرات المهمة من أجل اكتساب المعرفة والمهارات والكفاءات المهمة للتقدم الوظيفي.

على سبيل المثال تخيل أنك محترف في تكنولوجيا المعلومات وترغب في الحصول على ترقية في عملك، للحصول على تلك الترقية من المهم أن تقوم بالبحث عن تدريب في تكنولوجيا المعلومات كجزء من تطويرك المهني، حيث أن التنمية الشخصية مرتبطة بالتطوير المهني لكنها متميزة، تخيل أنك محترف في تكنولوجيا المعلومات وترغب في الحصول على ترقية داخل شركتك، ومع ذلك فقد تلقيت ملاحظات تفيد بأنك كثيرًا ما تتأخر في تقديم العمل بالمواعيد المحددة لذلك.

حتى تواجه هذه الملاحظات فيجب أن تشارك في التدريب على إدارة الوقت حتى تصبح أفضل في الانتهاء من مهامك بالمواعيد النهائية للمهام، هذا مثال على تدريب التطوير المهني والشخصي، وهذا النوع من التدريب يمكن أن يساعدك في تطوير حياتك المهنية.

يمكن أن يساعدك التعرف على سمات شخصيتك من خلال اختبارات نمط الشخصية في تحديد أنواع التطوير المهني والشخصي التي تحتاجها، على سبيل المثال الشخص الذي يحصل على درجات منخفضة في الانبساط ولكن يُحظى هذا الشخص بإمكانات إدارية، سوف يستفيد من التدريب على مهارات الاتصال من أجل تعزيز مهاراته في التفاعل الاجتماعي.

كيف تطور حياتك المهنية من خلال اختبارات نمط الشخصية؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتطوير حياتك المهنية، ومن ضمن هذه الخطوات ما يلي:

نتمنى أن تكون استفدت من هذا المقال، وعرفت كيف تتأثر وظيفتك باختبارات نمط الشخصية، يمكنك قراءة مقال عن اختبارات نمط الشخصية الهامة من هنا.

Exit mobile version