Mentalines

8 أسباب لتأخر الدورة الشهرية للعزباء

تعاني معظم الفتيات من مشاكل متعلقة بتأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، مما يسبب لها قلق شديد، حيث أنها لا تعرف سبب واضح لتأخر الدورة الشهرية قبل زواجها وهي عزباء، في حال كنت قلقة من تأخر الدورة الشهرية، وأنت لست متزوجة؟ اعلمي عزيزتي أن الدورة الشهرية المتأخرة أو الضائعة تحدث لأسباب كثيرة غير متعلقة بالحمل والزواج فقط، يمكن أن تتراوح الأسباب الشائعة من الاختلالات الهرمونية إلى الحالات الطبية الخطيرة.

وفي هذا المقال سنتناول أسباب خلل الدورة الشهرية بشكل عام، وأسباب تأخرها عند العزباء.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك حالتين طبيعيتين يتعلقان بتأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها بشكل طبيعي، وهما عندما يبدأ الطمث لأول مرة وعندما يبدأ انقطاعه، حيث يمر جسمك بمرحلة انتقالية، يمكن أن تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة بسببها، معظم النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس عادة ما يحدث لديهن الحيض كل 28 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح مدة حدوث الدورة الشهرية الصحية من 21 إلى 35 يومًا، إذا كانت دورتك الشهرية لا تحدث ضمن هذه الأوقات فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

المعاناة من الإجهاد

يتسبب الإجهاد أحيانًا في حدوث مشاكل بهرموناتك، وتغيير روتينك اليومي، وحتى التأثير على جزء الدماغ المسئول عن تنظيم دورتك الشهرية، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على دورتك الشهرية ويتسبب في خلل الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تعتقدين أن التوتر هو ما يتسبب في تأخر الدورة الشهرية لديك، جربي ممارسة أساليب الاسترخاء وإجراء تغييرات في نمط حياتك، قد تساعد ممارسة المزيد من التمارين وضبط نظامك الغذائي في إعادتك إلى المسار الصحيح ومنع تأخر دورتك الشهرية.

تأخر الدورة الشهرية

انخفاض وزن الجسم

يعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي من تأخر الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الأقل من 10 في المائة من النطاق الطبيعي لطولك إلى تغيير طريقة عمل جسمك وإيقاف التبويض، قد يؤدي تناول أدوية علاج اضطرابات الأكل واكتساب الوزن بطريقة صحية إلى إعادة دورتك الشهرية إلى طبيعتها، قد تتأخر الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يشاركن في تمارين رياضية شديدة مثل سباقات الماراثون.

البدانة

يمكن أن يًسبب انخفاض وزن الجسم تغيرات هرمونية، كذلك يؤدي الوزن الزائد أيضًا إلى تغير الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية، سيوصي طبيبك بإتباع نظام غذائي وخطة للتمارين الرياضية إذا قرر أن السمنة هي سبب خلل الدورة الشهرية أو وقفها.

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

تعرف متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) بأنا حالة تجعل جسمك ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، تتشكل الأكياس على المبايض نتيجة هذا الخلل الهرموني، هذا يمكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تمامًا وبالتالي تأخر الدورة الشهرية بالطبع.

يختل توازن دورتك الشهرية بسبب الهرمونات الأخرى مثل الأنسولين، ويرجع ذلك إلى مقاومة الأنسولين المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، يركز علاج متلازمة تكيس المبايض على تخفيف الأعراض، قد يصف طبيبك وسائل منع الحمل أو أدوية أخرى للمساعدة في تنظيم دورتك.

القلق أو التوتر

يعد القلق النفسي شيء مزعج جدًا لجسد المرأة وخاصة لدورتها الشهرية، فعلى الرغم من أهمية الشعور بالقلق والتوتر للإنسان لأنه يدفعه لتحدي جميع الظروف الصعبة، إلا أنه يتسبب في حدوث تأثيرات سلبية في صحة المرأة النفسية والجسدية، فجسم الإنسان يتحسس بشدة من أي مشكلة غير متوقعة، تأكدي عزيزتي أن الإفراط في التوتر والقلق يؤثر على صحتك النفسية ومنه على الدورة الشهرية.

الأمراض المزمنة

يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والداء الباطني على دورتك الشهرية، ترتبط التغيرات الحادثة بنسبة السكر في الدم بالتغيرات الهرمونية، لذلك على الرغم من قلة الإصابة بمرض السكري، إلا أن السيطرة الضعيفة على مرض السكري قد يتسبب في تأخر الحيض.

يسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهابًا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة، مما قد يمنع جسمك من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية، هذا يمكن أن يسبب فترات الحيض أو توقفه.

انقطاع الطمث المبكر

تبدأ معظم النساء في سن اليأس بين سن 45 إلى 55، النساء اللواتي تظهر عليهن الأعراض في سن 40 أو قبل ذلك يعتبرن مصابات بانقطاع الطمث المبكر، هذا يعني أن مخزون البويضات الخاص بك ينخفض​​، والنتيجة هي تأخر الحيض وفي النهاية انقطاع الدورة الشهرية.

مشاكل الغدة الدرقية

قد يكون فرط نشاط الغدة الدرقية أو ضعفها سببًا في تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها، تنظم الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يمكن أن تتأثر مستويات الهرمون أيضًا، تعالج مشاكل الغدة الدرقية عادة بالأدوية، بعد العلاج من المرجح أن تعود دورتك إلى طبيعتها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

كما ذكرنا أعلاه أن الكثير من الفتيات يعانون من تأخر الدورة الشهرية، وهذا يتسبب في إصابتهم بالقلق لعدم معرفتهم سبب واضح لحدوث هذا الأمر، يشعر العديد من الفتيات عند بلوغهم بآلام أسفل البطن وتتكرر شهريًا، لكنها لا يأتي معها نزول دم الحيض، رغم أن جميع تغيرات البلوغ ظهرت عندهم، السبب في هذه الحالة قد يكون وجود انسداد بغشاء البكارة، مما يتسبب في منع خروج الدم فيتجمع الدم بالرحم مع حدوث آلام شديدة جدًا.

قد تتسبب كمية الدم المتواجد داخل جسم الفتاة كل شهر في احتباس البول أو شعورها بوجود تورم أو كتلة أسفل البطن،وعند حدوث هذه الحالة ستحتاج الفتاة إلى تدخل جراحي لإجراء عملية يتم بها فتح غشاء البكارة بقدر يسمح بنزول الدم أي دم دورتها الشهرية، لا تقلقي هذا يحدث دون إزالة غشاء البكارة كله أو فتحه بالكامل، يرفض كثير من الفتيات والمسئولون عنهم إجراء تلك العملية ويحرجون منها، لكن هذه العملية ضرورية وليس لها بديل.

هناك أسباب أخرى قد تتسبب في تأخر الدورة الشهرية للعزباء، وهي:

اضطرابات الهرمونات التي تحدث بسن البلوغ، مثل ما ذكرناه سابقًا وهي تكيس المبايض أو مشاكل العدة الدرقية أو ارتفاع مستويات هرمون الحليب في الدم.

من ضمن الأسباب النادرة لتأخر الدورة الشهرية، هو وجود عيب خلقي في الرحم أو عيب خلقي في المبايض، يحدث تأخر الدورة الشهرية في حالات أخرى يكون لديها خلل بالكروموسومات الوراثية والتي يصاحبها ضعف المبيضين أو عدم وجودهما، ولا يمكن في هذه الحالة حدوث حمل في المستقبل، تستخدم الهرمونات أحيانًا لتعوض وظائف المبايض المضطربة.

كذلك من أسباب حدوث تأخر الدورة الشهرية أيضًا إجراء الفتاة حمية غذائية شديدة وقاسية أو ممارستها رياضة عنيفة، وكذلك أيضًا بعض المشاكل النفسية المرضية

متى ترى طبيبك؟

يساعد طبيبك على تشخيص سبب تأخر الدورة الشهرية أو توقفها بشكل صحيح ومناقشة خيارات العلاج الخاصة بك، احتفظي بسجل للتغييرات في دورتك الشهرية بالإضافة إلى التغييرات الصحية الأخرى لتريها لطبيبك، سيساعدهم هذا في إجراء التشخيص.

إذا كانت لديك الأعراض التالية، فاتصل بالطبيب على الفور:

إذا لم يكن لديك طبيب نساء متخصص بالفعل، فيمكنك طلب مساعدة شخص قريب منك، قد يحتاج الأمر إلى علاج نفسي في بعض الأحيان في حالة ما إذا كانت المشكلة تتعلق باضطراب نفسي مثل القلق، نتمنى أن تكون قد استفدت من هذا المقال وعرفت أسباب تأخر الدورة الشهرية.

Exit mobile version