Mentalines

ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجة؟

ما هي فترات عدم انتظام الدورة الشهرية؟هل تعاني من عدم انتظام  الدورة الشهرية؟

يبلغ متوسط ​​الأيام السابقة للدورة الشهرية 28 يومًا، ولكن قد يختلف وقت دورتك الشهرية ويتأخر عدة أيام، لكن لا تقلقي من عدم انتظام الدورة الشهرية، سنوضح لك الأسباب حتى تكوني على علم بكل ما يحدث معك، وتتعرفي على طرق العلاج المناسبة لمشكلتك، فكل مشكلة ولها حل عزيزتي.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجة

يشار إلى إصابتك بعدم انتظام الدورة الشهرية إذا كانت دورتك الشهرية تحدث في وقت أقل من 24 يومًا أو أكثر من 38 يومًا، أو إذا كان وقت دورتك الشهرية يختلف من شهر لآخر بأكثر من 20 يومًا، تشير بعض الأبحاث إلى أن الزواج قد يؤدي إلى خلل الدورة الشهرية للمرأة ويزيد من بعض أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات والصداع.

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لخلل الدورة الشهرية للمتزوجة:

الإجهاد العاطفي والنفسي

أظهرت الدراسات أن الإجهاد العاطفي والنفسي يغير الهرمونات التي تنظم دورتك الشهرية بشكل مؤقت، قد يكون الزواج حديثًا أمرًا مرهقًا لأنك تتأقلم مع حياة ومسؤوليات جديدة، يمكن أن يكون التخطيط لحفل الزفاف وإقامته أمرًا مرهقًا أيضًا، قد يكون هذا الضغط كافيًا لعدم انتظام الدورة، لا تقلقي يا عزيزتي فدورتك الشهرية ستعود إلى مسارها الصحيح بمجرد انخفاض مستويات التوتر والقلق والإجهاد لديك.

تغير في الروتين

يمكن أن تؤثر اضطرابات وتغيرات روتينك اليومي على الدورة الشهرية، غالبًا ما يتضمن الزواج العديد من التغييرات في روتينك اليومي والتي يمكن أن تؤثر على دورتك وتعمل على خلل الدورة الشهرية، على سبيل المثال الانتقال إلى منزل مختلف، والتكيف مع جدول جديد، تناول الطعام بشكل ونظام مختلف، وهذه ليست سوى بعض التغييرات الطبيعية التي تصاحب الزواج في كثير من الأحيان.

تغير الوزن

يزيد الزواج أحيانًا من خطر زيادة الوزن، تزداد احتمالية اكتساب النساء للوزن بعد الزواج أكثر من الرجال، توجد العديد من النظريات حول سبب حدوث ذلك، قد يكون الرضا الزوجي وعدم الرغبة في الزواج والانتقال لمنزل جديد أو تغييرات النظام الغذائي من العوامل المساهمة.

أظهرت الأبحاث العلمية أن التغيرات السريعة أو الكبيرة في الوزن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، تؤثر دهون الجسم على كمية الإستروجين التي ينتجها جسمك، النساء ذوات الدهون الزائدة ينتجن هرمون الاستروجين أكثر من النساء ذوات الدهون الأقل، هذه الزيادة في هرمون الاستروجين يمكن أن تسبب فترات غير منتظمة أو مرهقة أو فائتة لدورتك الشهرية.

عدم انتظام الدورة الشهرية

منع الحمل

يمكن أن يؤدي الاستمرار في تحديد النسل الهرموني أو إيقافه إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، يمكن أن تؤدي بعض أنواع أدوية منع الحمل أيضًا إلى منع الدورة الشهرية أو إيقافها تمامًا، يجب أن يتكيف جسمك في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد بدء أو إيقاف تحكمك في الحمل بشكل هرموني، قد يوصي طبيبك بتغيير وسائل منع الحمل إذا استمرت المشاكل.

من الممكن أن تصبحي حاملاً إذا فاتك موعد حبوب منع الحمل أو إذا توقفت مؤخرًا عن تناول حبوب منع الحمل، إذا انقطعت دورتك شهرية وتشتبهين في حدوث حمل، يمكنك استخدام اختبار الحمل المنزلي لمعرفة ما إذا كنتِ حاملاً.

الحمل

يسبب الحمل خلل الدورة الشهرية أو بمعنى أصح وقفها، لكن قد يتسبب في المراحل المبكرة من الحمل في حدوث تغيرات أخرى، مثل نزيف دموي ونزيف الانغراس، والذي يشبه الدورة الشهرية الخفيفة جدًا.

إذا كنت تتناولين موانع حمل ومارستِ الجنس دون أدوية منع الحمل وتعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فمن الجيد إجراء اختبار الحمل في المنزل، قد تشمل علامات الحمل المبكرة الأخرى ما يلي:

أسباب أخرى لعدم انتظام الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب الأخرى لعدم انتظام الدورة الشهرية والتي لا ترتبط بالزواج ولكنها يمكن أن تؤثر على أي امرأة، يشملوا:

يمكنك قراءة مقال عن أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للعزباء من هنا.

عدم انتظام الدورة الشهرية والحمل

قد يتعارض عدم انتظام الدورة مع قدرتك على الحمل، قد يعني عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها أنك لا تقومين بالإباضة، يعد هذا سبب شائع للعقم، تسبب بعض الحالات التي تتسبب غالبًا في عدم انتظام الدورة الشهرية مثل متلازمة تكيس المبايض والأورام الليفية في تقليل الخصوبة.

إذا كانت هناك حالة طبية تمنعك من الحمل، فسيبدأ طبيبك بمعالجة حالتك لزيادة فرصك في الحمل قد يشمل العلاج:

نصائح للنساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تحاولين الحمل، يمكن أن يساعدك تتبع التبويض في تحديد أكثر الأوقات التي تكونين فيها أكثر خصوبة، لتتبع التبويض مع عدم انتظام الدورة، يمكنك القيام بكلًا من:

متى تطلب مساعدة الطبيب

يمكنك تحديد موعدًا لرؤية طبيبك إذا كنتِ:

هل يمكنك علاج عدم انتظام الدورة الشهرية في المنزل؟

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها في المنزل للمساعدة في تنظيم دورتك الشهرية:

إذا لم تساعدك هذه الإجراءات واستمرت دورتك الشهرية غير منتظمة لبضع مرات، فقد تحتاجين إلى علاج دوائي.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

فيما يلي خيارات العلاج المتاحة إذا لم تساعد العلاجات المنزلية في تنظيم دورتك الشهرية أو إذا كانت هناك حالة طبية أساسية تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية:

يمكن عادةً حل مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية المتعلقة بالتغييرات المصاحبة للزواج ببعض التغييرات في نمط الحياة، تحدثي إلى طبيبك إذا ظلت دورتك الشهرية غير منتظمة أو إذا صاحبتها أعراض أخرى، فحينها قد تكونين في حاجة لعلاج نفسي، نتمنى أن يكون المقال قد كان مفيدًا لكِ.

Exit mobile version