Mentalines

7 علاجات طبيعية لمتلازمة القولون المتهيج

7 علاجات طبيعية لمتلازمة القولون المتهيج

يبحث البعض عن علاجات سريعة وطبيعية لمتلازمة القولون المتهيج، كبديل لتناول الأدوية القوية المسئولة عن علاج أعراض متلازمة القولون المتهيج ذات الآثار الجانبية، حتى يتفادوا تلك الآثار الجانبية الصعبة، في حال كنت مهتم بمعرفة أساليب العلاج الطبيعي لمتلازمة القولون المتهيج تابع قراءة المقال لتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

العلاجات الطبيعية لمتلازمة القولون المتهيج

عندما تكون مصابًا بمتلازمة القولون المتهيج (IBS)، سواء كانت مصحوبة بنوبات إسهال متكررة أو الإمساك أو الأعراض المختلطة، فقد تكون مستعدًا وراغبًا في تجربة أي شيء لتخفيف أعراضك، حيث تكون الأدوية الموصوفة أحيانًا مصاحبة لآثار جانبية محتملة ولا تكون دائمًا فعالة، إذا كنت قلقًا بشأن أخذ طريق الأدوية، فقد تكون العلاجات الطبيعية مفيدة جدًا لك، قد تكون العلاجات الطبيعية كل ما تحتاجه لإدارة أعراض متلازمة القولون المتهيج على المدى الطويل.

يمكن لبعض العلاجات الطبيعية التي لا تستلزم وجود وصفة طبية أن تضع مرضى متلازمة القولون المتهيج في حالة هدوء تام، ضع في اعتبارك أنه من الأفضل بالنسبة لك دائمًا التحدث مع طبيبك حول أنواع العلاجات المختلفة للتأكد من درجة صحتها، وهل أنت مستعدًا لها أم لا! لذا اسأل الطبيب المختص عن هذه العلاجات الطبيعية التي  سنعرضها  لك.

النظام الغذائي

تقترح كلية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية إرشادات جديدة تتعلق بتجربة نظام غذائي معتدل، حتى يقلل من الأطعمة التي يصعب على الجسم امتصاصها، على الرغم من أنك قد تعتقد أن النظام الغذائي قد يكون شاقًا، حيث أنه سيمنعك من تناول الكثير من الأطعمة التي قد تكون معتادًا عليها، لكنه يدور حول عادات الأكل الصحية الأساسية فبالطبع هذا غير شاق.

مسحوق السيلليوم للألياف المضافة

إذا استمرت أعراض متلازمة القولون المتهيج لديك حتى بعد تغيير أنماط نظامك الغذائي، ففكر في تناول مسحوق مكملات السيلليوم، وهو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان والمكون النشط في مكمل الألياف هو Metamucil، توصي بعض الأبحاث بالألياف القابلة للذوبان لعلاج القولون المتهيج IBS.

وفقًا لمراجعة نُشرت في مارس 2021 في أمراض الجهاز الهضمي، يوصى باستخدام مكملات السيليوم للمساعدة في علاج متلازمة القولون المتهيج، قلب ملعقة صغيرة من مسحوق مكملات السيلليوم في كوب من الماء أثناء الفطور، في حال كنت تعاني من الإمساك، فإن مسحوق السيلليوم يساعد في تحريك أمعائك مما يساعد على التبرز بشكل طبيعي.

متلازمة القولون المتهيج

الجلوتامين للمساعدة في وظيفة الأنسجة المعوية

غالبًا ما ترتبط متلازمة القولون العصبي IBS بالتهاب المعدة المزمن، والذي قد يتسبب في تكسر بطانة الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى ظهور فتحات صغيرة تسمح للمنتجات الثانوية الهضمية بالمرور من خلالها ودخول الجسم، يمكن يؤدي هذا إلى تدهور جهاز المناعة، مما يتسبب في رد فعل التهابي معمم وأعراض مثل الألم والإرهاق.

إذا كنت مصاب بمتلازمة القولون المتهيج ويجعلك تشعر بالتعب أو الألم، فقد يكون الجلوتامين مكملًا آخر يمكنك تجربته دون وصفة طبية، حيث أنه حمض أميني يباع على شكل مسحوق، ويوجد في الأطعمة مثل الدجاج والأسماك والعدس والسبانخ، أظهرت دراسة استمرت ثمانية أسابيع أنه من ضمن 106 بالغين مصابين بمتلازمة القولون المتهيج، فإن الذين تناولوا مكملات الجلوتامين قلت لديهم جميع الأعراض الرئيسية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

الوخز بالإبر لعلاج الآلام المزمنة

إذا كان الإمساك هو أحد أعراض متلازمة القولون العصبي الرئيسية لديك، فقد ترغب في تجربة تقنيات الطب الصيني القديمة وخاصة تلك المعروفة باسم الوخز بالإبر، حتى تحصل على بعض الراحة، يعد الوخز بالإبر مفيدًا جدًا لعلاج الإمساك وتحريك الأمعاء بشكل طبيعي، يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر رفيعة في الجلد في نقاط محددة لموازنة طاقة الجسم، يعتمد على مبدأ أن الإبر الدقيقة تتدفق عبر مسارات مختلفة في الجسم تسمى خطوط الطول.

يُعتقد أن إدخال الإبر في تلك النقاط على طول خطوط الطول في الجسم يعيد تدفق الطاقة إلى التوازن الصحيح، يمكن أن يساعد الوخز بالإبر في تهدئة الجهاز العصبي اللاإرادي، مما يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي، قد يكون الوخز بالإبر مفيدًا أيضًا إذا كان لديك متلازمة القولون المتهيج السائد، وجدت دراسة أن الوخز بالإبر يحسن الروابط الوظيفية في الدماغ مما يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي IBS ويحسن نوعية الحياة للمرضى.

تجربة زيت النعناع

اُستخدم زيت النعناع كعلاج عشبي لعدد من الأمراض لفترة طويلة، وقد ظهر أن هذه العشبة تريح الأمعاء، ويوصي بها الآن لتوفير الراحة وتتحكم في جميع أعراض القولون العصبي، وجد أن تناول كبسولات زيت النعناع بشكل منتظم مع وجبات الطعام يساعد في تقليل أعراض القولون العصبي، بما في ذلك آلام البطن والإسهال والانتفاخ والإمساك، تجدر الإشارة إلى أن زيت النعناع قد يزيد من سوء حرقة المعدة، لذا كن حذرًا في المقدار الذي تتناوله.

العلاج النفسي لمتلازمة القولون العصبي

نتحدث في هذا الجزء عن العلاج الطبيعي المسئول عن تخفيف الأعراض النفسية لمتلازمة القولون المتهيج، ومن ضمن تلك العلاجات:

تمارين اليقظة لتخفيف التوتر

قد تساعد تمارين التنفس واليقظة في تقليل التوتر عن طريق تهدئة أعصاب القناة الهضمية التي لا تعمل بشكل سليم، توصي إرشادات أطباء العلاج النفسي بممارسة العديد من تقنيات اليقظة التي لديها القدرة على تحسين أعراض متلازمة القولون المتهيج، حيث وجدت دراسة أنه بعد ثمانية أسابيع من ممارسة تمارين اليقظة للحد من التوتر، أفاد أكثر من 70 بالمائة من المشاركين في الدراسة بتحسن أعراض متلازمة القولون العصبي كما استمر انخفاض شدة التوتر لمدة ثلاثة أشهر بعد ثمانية أسابيع من الدراسة.

أوصي بعض الأطباء لعدد من مرضى متلازمة القولون العصبي بشم رائحة الورود، عن طريق الاستنشاق من خلال أنفك مع العد حتى خمسة، احبس النفس مع العد لخمسة، ثم ازفر من فمك مع العد لخمسة أو أكثر، كما لو كنت تنفخ الشموع، حيث أن تقنية التنفس هذه مهدئة جدًا للجهاز العصبي اللاإرادي، والذي يمكن أن يساعد في علاج متلازمة القولون المتهيج، وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك القيام به في أي وقت، على سبيل المثال عندما تنتظر شخص ما، أو عندما تجلس بمفردك.

اليوجا للقضاء على القلق والاكتئاب

في حين أن تمارين اليقظة الذهنية قد تقلل أعراض متلازمة القولون المتهيج، فإن النشاط البدني جزء لا يتجزأ من اتصال العقل والجسم، تعد واحدة من أكثر الطرق الفعالة لمزاوجة اليقظة والتمارين الرياضية هي ممارسة اليوجا، وتشير الدراسات إلى أن اليوجا يمكن أن تكون مفيدة في إدارة متلازمة القولون المتهيج، كما أن اليوجا تساعد بشكل كبير في تخفيف القلق والاكتئاب والإجهاد الناتج عن تلك المتلازمة.

حللت مراجعة معينة العديد من الدراسات التي بحثت في فوائد ممارسات اليوجا المختلفة التي تركز على العلاقة بين العقل والجسم والنفس، ووجدت أن غالبية المشاركين في الدراسات شهدوا تحسنًا في أعراض متلازمة القولون العصبي، والهضم، والصحة الجسدية، بالإضافة إلى تحسن في المزاج والقلق وتوقعاتهم للحياة، تشير النتائج إلى أن ممارسة اليوجا يمكن أن تؤدي إلى تحسينات في الصحة البدنية والنفسية مع خلق نظرة أكثر إيجابية للحياة، مما يساعد في تقليل أعراض متلازمة القولون المتهيج.

إذا كنت مهتم بمعرفة معلومات أكثر عن كيفية إدارة القلق وطرق علاجه، يمكنك ذلك من خلال حضور دورة تدريبة عن إدارة القلق من هنا.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تفكر في تجربة أيًا من العلاجات السابقة، نظرًا لأن متلازمة القولون المتهيج حالة معقدة وستحتاج إلى فهم كامل للعلاجات التي تستخدمها لوضح خطة علاج شاملة وفعالة.

Exit mobile version