Mentalines

أعراض القولون العصبي| 9 علامات تخبرك بمعاناتك منه

تُصيب أعراض القولون العصبي ما بين 6- 18٪ من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، سمعت تلك المعلومة عندما بدأت في جمع معلومات عن أعراض متلازمة القولون العصبي بعد تشخيصي بالمعاناة منها، لا أخفي عليك يا صديقي لم أعرف السبب الذي جعلني أصاب بتلك المتلازمة، وعندما بدأت أعراض القولون العصبي في الظهور لدي، لم أكن قادرًا على وصفها.

لذا سنناقش في هذه المقالة أعراض متلازمة القولون العصبي IBS الأكثر شيوعًا، وماذا تفعل إذا كنت تشك في إصابتك بها؟

أعراض القولون العصبي

تتنوع أعراض القولون العصبي حيث تسبب تغييرات في شكل حركات الأمعاء وآلام أسفل البطن، كذلك يؤدي النظام الغذائي والتوتر وقلة النوم والتغيرات في بكتيريا الأمعاء إلى ظهور أعراض القولون العصبي، لكن تختلف المحفزات من شخص لآخر، مما يجعل تسمية أطعمة أو ضغوطات معينة يجب على كل شخص يعاني من الاضطراب تجنبها أمر صعب للغاية، ومن هنا سنبدأ التعرف على أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعًا.

أعراض القولون المتهيج الجسدية

يعاني المصابون بمتلازمة القولون العصبي IBS من عدة أعراض جسدية ومن ضمنها:

ألم البطن والتشنج

يعد ألم البطن أكثر الأعراض شيوعًا، كما أنه يعد عاملًا رئيسيًا عند التشخيص، جميعنا نعلم أن الأمعاء والعقل يعملان معًا للتحكم في الهضم، يحدث هذا عن طريق الأعصاب والهرمونات والإشارات الصادرة عن البكتيريا المفيدة التي تعيش في أمعائنا، لكن في القولون العصبي تصبح هذه الإشارات مشوهة، مما يتسبب في حدوث تشنج مؤلم وغير جيد في عضلات الجهاز الهضمي.

يحدث الألم والتشنج في أسفل البطن أو في البطن بالكامل، لكن من غير المرجح أن يحدث في الجزء العلوي من البطن وحده، لكن كل هذا سيتوقف في النهاية حيث يقل الألم عادة بعد حركة الأمعاء، قد تؤدي تعديلات النظام الغذائي مثل إتباع نظام غذائي مفيد، إلى تحسين الألم وأعراض القولون العصبي IBS الأخرى.

الإسهال

يُعد الإسهال من أعراض القولون العصبي السائد، حيث أنه أحد الأعراض الرئيسية الثلاثة للمتلازمة، حيث يؤثر على ما يقرب من ثلث مرضى القولون العصبي، يمكن أن تؤدي حركة الأمعاء السريعة في القولون العصبي أيضًا إلى رغبة مفاجئة وفورية في التبرز، يصف بعض المرضى أن هذا مصدر يسبب لهم التوتر، حتى أنهم يتجنبون بعض المواقف الاجتماعية خوفًا من الإصابة بالإسهال المفاجئ.

أعراض القولون العصبي

الإمساك

على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، إلا أنه من ضمن أعراض القولون العصبي أنه يسبب الإمساك مثلما يتسبب في الإسهال، يُعد القولون العصبي السائد هو النوع الأكثر شيوعًا، حيث يؤثر على ما يقرب من 50٪ من المصابين بمرض القولون العصبي IBS، قد يؤدي تشويه الاتصال بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت الخروج الطبيعي للبراز، وعندما يتأخر هذا الوقت، تمتص الأمعاء المزيد من الماء من البراز، ويصبح خروجه أكثر صعوبة.

يشمل الإمساك في القولون العصبي ألمًا في البطن يخف مع حركات الأمعاء، غالبًا ما يسبب الإمساك الناتج عن متلازمة القولون العصبي إحساسًا بحركة أمعاء غير مكتملة، وهذا يؤدي إلى إجهاد كبير، قد تساعد ممارسة الرياضة وتناول الألياف القابلة للذوبان وشرب المزيد من الماء واستخدام الملينات وتناول البروبيوتيك في علاج الإمساك، إلى جانب العلاجات المعتادة لأعراض القولون العصبي.

الإمساك والإسهال معًا

يعاني حوالي 20٪ من مرضى القولون العصبي من الإسهال والإمساك المتناوب، حيث أن الإسهال والإمساك من أعراض القولون العصبي كما يتضمن آلامًا متكررة ومزمنة في البطن، يُعد الألم أهم دليل على وجود تغيرات في حركات الأمعاء، وهي لا تتعلق بالنظام الغذائي أو العدوى الخفيفة الشائعة.

يميل هذا النوع من أعراض القولون العصبي إلى أن يكون أكثر حدة من الأنواع الأخرى مع أعراض أكثر تكرارا وشدة، تختلف أعراض القولون العصبي المتناوب من شخص لآخر، لذلك تتطلب طرق علاج فردي بدلاً من توصيات العلاج الجماعي.

تغيير حركات الأمعاء

غالبًا ما يسبب البراز حركة في الأمعاء وعندما تمتص الأمعاء الماء، يؤدي هذا بدوره إلى صلابة البراز والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك، إن الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء لا تحتاج وقتًا طويلاً لامتصاص الماء، وتؤدي إلى البراز الرخو المميز للإسهال، يمكن أن يتسبب القولون العصبي أيضًا في تراكم المخاط في البراز، وهو أمر لا يرتبط عادةً بأسباب أخرى للإمساك، قد يعتبر ظهور الدم في البراز علامة على حالة طبية أخرى خطيرة ويستحق زيارة الطبيب.

الغازات والانتفاخ

يؤدي الهضم المتغير في القولون العصبي إلى زيادة إنتاج الغاز في القناة الهضمية، هذا يمكن أن يسبب الانتفاخ، وهو أمر غير مريح، يعتبر الكثير ممن يعانون من القولون العصبي أن الانتفاخ هو أحد أكثر أعراض القولون العصبي استمرارًا وإزعاجًا، في دراسة أجريت على 337 مريضًا من مرضى القولون العصبي، أفاد 83 ٪ منهم بالانتفاخ والتشنج، كانت كلتا الأعراض أكثر شيوعًا عند النساء وكذلك في حالات القولون العصبي السائدة في الإمساك أو الأنواع المتناوبة من القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي النفسية

يوجد عدد من أعراض القولون العصبي المتعلق بنفسية المصاب، ومنها:

اضطرابات الطعام

أفاد ما يصل إلى 70٪ من المصابين بمرض القولون العصبي IBS أن أطعمة معينة تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، يتجنب ثلثا الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تناول الكثير من الأطعمة، كما يستبعد هؤلاء الأفراد تناول أطعمة متعددة من النظام الغذائي، خوفًا من تسبب هذه الأطعمة في رفع درجة أعراض ملازمة القولون العصبي.

يتسبب كذلك في عدم تحمل الطعام، لكن لا تسبب الأطعمة المحفزة للأعراض اختلافات قابلة للقياس في عملية الهضم، في حين أن الأطعمة المحفزة تختلف من شخص لآخر، تشمل بعض الأطعمة الشائعة تشمل الأطعمة المنتجة للغازات، مثل اللاكتوز والغلوتين.

الإجهاد والأرق

أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي يبلغون عن معاناتهم من الإجهاد، في إحدى الدراسات وصف 160 مصابًا بمرض القولون العصبي قدرة التحمل المنخفضة التي حدت من المجهود البدني في العمل والترفيه والتفاعلات الاجتماعية، وجدت دراسة أخرى أجريت على 85 بالغًا أن شدة أعراضهم تنبأت بشدة التعب.

يرتبط القولون العصبي أيضًا بالأرق، والذي يتضمن صعوبة النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الارتياح في الصباح، في دراسة أجريت على 112 مصابًا بمرض القولون العصبي، أفاد 13٪ منهم بالمعاناة من الأرق، وجدت دراسة أخرى شملت 50 رجلاً وامرأة أن الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج ينامون كثيرًا لكنهم شعروا بقلة الراحة في الصباح مقارنة بالذين ليس لديهم متلازمة القولون العصبي.

القلق والاكتئاب

يرتبط القولون العصبي بالقلق والاكتئاب، ليس من الواضح ما إذا كانت أعراض القولون العصبي هي التي تسبب الإجهاد العقلي أو ما إذا كان القلق الناتج عن الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج وجعل المصاب أكثر عرضة للصعوبات النفسية، أيهما يأتي أولاً! اعلم يا عزيزي أن أعراض القلق والقولون العصبي يعزز بعضها البعض في حلقة مفرغة.

شملت دراسة كبيرة 94000 رجل وامرأة، كان المصابون بمرض القولون العصبي أكثر عرضة بنسبة 50٪ للإصابة باضطراب القلق وأكثر من 70٪ أكثر عرضة للإصابة باضطراب المزاج، مثل الاكتئاب، قارنت دراسة أخرى مستويات هرمون الإجهاد في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي والذين لا يعانون منه، وبالطبع وجد أن مرضى القولون العصبي يعانون من الإجهاد الشديد.

إذا كنت مهتم بمعرفة معلومات أكثر عن الاكتئاب، يمكنك حضور دورة تدريبية شاملة عن الاكتئاب من هنا.

من الأفضل عند ملاحظة وجود أيًا من أعراض القولون العصبي لديك، المبادرة بالتحدث إلى الطبيب المختص، وفي حال كنت تعاني من مشاكل نفسية ناتجة عن القولون العصبي، حدد موعد مناسب مع طبيب نفسي مختص لعلاج أعراض القولون العصبي النفسية لديك.

Exit mobile version