Mentalines

متلازمة القولون العصبي| ما هي أسباب الإصابة بها؟

أعاني من متلازمة القولون العصبي وأرغب في معرفة سبب معاناتي من ذلك المرض، حيث لم أعاني سابقًا من أي مشكلة جسدية كبيرة، وفجأة بدأت أشعر بألم شديد في الأمعاء، وبعد زيارتي للطبيب عرفت أنني مصاب بمتلازمة القولون العصبي، لكن لم أعرف سبب دقيق لإصابتي بها.

سبب متلازمة القولون العصبي غير مفهوم بشكل كامل يا عزيزي، حيث يحدث أحيانًا بعد نوبة شديدة من الإسهال أو الصدمة المعدية، ولكن في كثير من الحالات لا يوجد سبب محدد، قد تهيئك تجارب الحياة الصادمة والجينات وبعض حالات الصحة العقلية للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، تتعدد العوامل الأخرى التي تؤدي إلى تدهور أعراض القولون العصبي، وفي هذا المقال سنعرض أسباب الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج IBS بشكل أوضح.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي؟

درس الباحثون الاختلافات بين أجسام الذين يعانون من مرض القولون العصبي والذين لا يعانون من هذه الحالة، واتضح وجود عدد من الاختلافات بالفعل بينهم، وبالطبع تلك الاختلافات توضح سبب معاناتك من متلازمة القولون العصبي.

علم الوراثة

تشير الأبحاث إلى وجود عامل وراثي للقولون العصبي، حيث أنه يميل إلى الانتشار في بعض العائلات، أظهرت دراسة في الجهاز الهضمي، أن بعض المصابين بمرض القولون العصبي لديهم طفرة جينية محددة في الجين الذي سبب حالتهم، عندما تكون هذه الطفرة موجودة، فإنها تجعل الناس يعانون من اضطراب في وظيفة الأمعاء.

وجد الباحثون خلال الدراسة الأولية، أن هذه الطفرة الجينية كانت موجودة في 2.2٪ من مرضى القولون العصبي، في وقت لاحق تم تأكيد هذه النتائج في دراسة الارتباط على مستوى الجين، قد تساعد الدراسات الإضافية للجينات المرتبطة بمرض القولون العصبي في الإشارة إلى الأسباب الكامنة وراء تلك الحالة.

الهرمونات والنفسية

يعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مما يعني أن التغيرات في الهرمونات تلعب دورًا كبيرًا في تطوير الحالة، وبالتالي تجد العديد من النساء أن أعراض القولون العصبي لديهن تزداد سوءًا أثناء الدورة الشهرية أو حولها، كما أن مرض القولون العصبي أكثر شيوعًا لدى الذين يعانون من القلق والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى، كما أن وجود تاريخ من الاعتداء الجنسي أو الجسدي أو العاطفي يزيد أيضًا من احتمالية الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

متلازمة القولون العصبي

حركة العضلات

على الرغم من أن الأبحاث لم تظهر نتائج مرتبطة بين حركة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي والقولون العصبي، إلا أن هناك أدلة على أن سرعة حركة هذه العضلات تتغير في كل من القولون والأمعاء الدقيقة لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

تظهر حركة العضلات السريعة لدى بعض الأفراد الذين يعانون من مرض القولون العصبي (IBS-D) السائد، في حين أن حركات العضلات تكون بطيئة جدًا في بعض الأفراد الذين يعانون من الإمساك السائد (IBS-C).

فرط الحساسية

يسبب فرط الحساسية شعور متزايد بالألم في أعضاء الجسم الداخلية، أظهرت الدراسات أن العديد من مصابي القولون العصبي يعانون من ألم في المستقيم، بشكل مختلف عن الذين لا يعانون من هذا الاضطراب، يُعتقد أن هذا الاختلاف الكبير في إدراك الألم، ناتج عن عملية تتحول فيها أعصاب الأمعاء إلى الحساسية الشديدة للتنبيه.

التهاب مزمن

يُعرف أن القولون العصبي لا يظهر به التهاب مرئي، وعلى الرغم من أنه قد لا يكون مرئيًا أثناء الاختبارات التشخيصية، إلا أنه قد يظل قائمًا، ظهرت أدلة على احتمال حدوث التهاب مزمن منخفض الدرجة على المستوى الخلوي لدى بعض الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، يُعتقد أن هذا الالتهاب يرتبط على الأرجح بالحالات التي سبقتها نوبة التهاب المعدة والأمعاء، وهي حالة مصنفة على أنها ضمن متلازمة القولون العصبي (IBS-PI).

بكتيريا الأمعاء

أنها ليست واضحة تمامًا، فإن الطبيعة المعقدة لبكتيريا الأمعاء يتم فهمها بشكل أفضل عندما تُصنف الكائنات الدقيقة على أنها إما جيدة مثل البروبيوتيك أو سيئة مثل البكتيريا المرتبطة بالعدوى والالتهابات.

بدأ تركيز البحث عن بكتيريا الأمعاء في تقديم بعض الأدلة على وجود اختلاف بين التركيب البكتيري لبعض مصابي القولون العصبي والذين لا يعانون من هذا الاضطراب، اهتم العلماء بشكل خاص بدور البكتيريا في الأمعاء الدقيقة كمساهم في متلازمة القولون العصبي أي فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

الجهاز العصبي المعوي

الجهاز العصبي المعوي عبارة عن شبكة من الأعصاب التي توجه عمليات الهضم وهي متصلة بالدماغ، يظهر هذا التفاعل بشكل أوضح أثناء الاستجابة للضغط، يوجد دليل على أن الخلل الوظيفي في التفاعلات بين الدماغ والأمعاء قد يكمن وراء اضطراب حركة العضلات وفرط الحساسية الذي ينتج عنه أعراض القولون العصبي.

يُعتقد أن هذا الخلل الوظيفي مرتبط بخلل في مستويات نواقل عصبية معينة، ولهذا السبب غالبًا ما يجد المصابون بمرض القولون العصبي الراحة عند تناول مضادات اكتئاب تستهدف نواقل عصبية معينة.

لا يعرف الباحثون السبب على وجه اليقين، لكن يُعتقد أن متلازمة القولون العصبي ناتجة عن عوامل متعددة، بما في ذلك مشاكل حركية الأمعاء، وحساسية الطعام، والنمو البكتيري المعوي، وفرط الحساسية للألم، والوراثة، وسوء التواصل بين الدماغ والجهاز الهضمي.

ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي مع الإمساك؟

مشكلة القولون العصبي السائدة مع الإمساك (IBS-C) هي نوع فرعي مرتبط بضعف حركة الأمعاء، يُعتقد أيضًا أن فرط الحساسية للألم في القناة الهضمية يمكن أن يتسبب في إبطاء الدماغ حركة الأمعاء عن عمد، يُعتقد أن فرط نمو بكتيريا الأمعاء الضارة هو سبب محتمل لفرط الحساسية.

ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي مع الإسهال؟

تعد مشكلة القولون العصبي السائدة مع الإسهال نوع فرعي ناتج عن حساسية الطعام أو فرط الحساسية تجاه الطعام، تتميز كلتا الحالتين برد فعل مفرط للجهاز المناعي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تقلصات سريعة في الأمعاء، هذا يعطي الأمعاء وقتًا أقل لامتصاص الماء أثناء انتقال المادة المهضومة خلالها، مما يؤدي إلى الإسهال.

عوامل الخطر الإصابة بالقولون العصبي

حدد الباحثون أربعة عوامل خطر رئيسية مرتبطة بجميع أنواع القولون العصبي:

يوجد عدد من عوامل خطر الإصابة بمشكلة القولون العصبي والمرتبطة بنمط الحياة، ومنها:

جميع العوامل السابقة تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بمشكلة القولون العصبي، وقد يساعد حفاظك على نمط حياة صحي في منع تفاقم حالتك، وخصوصًا إذا شعرت أنك تعاني من مشكلة نفسية فتواصل مع طبيب لعلاج تلك المشكلة بسرعة، حتى تحافظ على نمط حياة صحي جيد.

من الأفضل استشارة الطبيب المختص في حال شعرت أنك تعاني من متلازمة القولون العصبي، حتى يتمكن من وضع خطة علاج مناسبة لحالتك، كما أنه قد يحيلك إلى طبيب نفسي مختص لعلاج المشاكل النفسية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

Exit mobile version