Mentalines

ما لا تعرفه عن اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال

يتميز اضطراب الشخصية الحدية بأنماط مستمرة من الحالات المزاجية غير الثابتة والسلوكيات المتغيرة، يلعب جنس المصاب دورًا  كبيرًا بالنسبة لاضطراب الشخصية الحدية، حيث يُظهر الرجال والنساء الذين يعانون من هذه الحالة العقلية سمات مختلفة، ويكون لديهم أمراض مصاحبة مختلفة كذلك، ويتناولون أنواع علاج مختلفة أيضًا، وعلى الرغم من أن اضطراب الشدة العاطفية يصيب النساء أكثر من الرجال إلا أنه يُصيب الرجال أيضًا، وفي هذا المقال سنعرض لك يا عزيزي اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال.

ما هو اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال؟

يواجه المصابون باضطراب الشخصية الحدية مشكلة في تنظيم عواطفهم، والتحكم في سلوكهم، والحفاظ على علاقات مستقرة، من المحتمل أن ينخرط في سلوك خطير أو ضار، مثل القيادة المتهورة أو الجنس المحفوف بالمخاطر، قد يتعرض مصابي اضطراب الشدة العاطفية لنوبات شديدة من الغضب والاكتئاب والقلق قد تستمر من بضع ساعات إلى عدة أيام.

يصيب اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا 1.6٪ من عامة السكان، و 20٪ من المرضى النفسيين الداخليين.

أعراض اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا BPD

قد يعاني المصابون باضطراب الشخصية الحدية عند الرجال من تقلبات مزاجية ويشعرون بعدم الثقة بأنفسهم وعدم اليقين بشأن كيفية رؤيتهم لأنفسهم ودورهم في العالم، يمكن أن تتغير اهتماماتهم وقيمهم بسرعة نتيجة لذلك، كما أنهم يميلون إلى تقلب حكمهم على الآخرين، مثل رؤية الناس على أنهم جيدون تمامًا ثم أنهم سيئون تمامًا.

يمكن أيضًا أن تتغير آراء الرجال مصابي اضطراب الشخصية الحدية بسرعة مقارنة بالآخرين، فيعتبر الشخص الذي يُنظر إليه على أنه صديق يومًا ما عدوًا في اليوم التالي، هذا ما يجعل علاقات مصابي اضطراب الشدة العاطفية غير مستقرة.

تشمل الأعراض الأخرى لاضطراب الشخصية الحدية عند الرجال ما يلي:

علامات اضطراب الشخصية الحدية لدى الرجال

هناك اختلافات ملحوظة بين الجنسين فيما يتعلق بسمات الشخصية الخاصة بمصاب اضطراب الشخصية الحدية لدى الرجال والنساء، وكذلك الأمراض المصاحبة، وأساليب العلاج المتبعة عند كلًا منهم، من المرجح أن يظهر المصابون باضطراب الشخصية الحدية عند الرجال مزاجًا متفجرًا ومستويات أعلى من الجدة مقارنة بالنساء المصابات باضطراب الشخصية الحدية.

الأمراض المصاحبة ومضاعفات اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال

المصابون باضطراب الشخصية الحدية عند الرجال هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات تعاطي المخدرات، في حين أن النساء المصابات باضطراب الشدة العاطفية BPD أكثر عرضة لاضطرابات الأكل وحالات المزاج والقلق واضطراب ما بعد الصدمة، يُفسر هذا نتيجة لسعي النساء للعلاج أكثير من الرجال، مما يساهم في تحيز أخذ العينات في الدراسات.

بينما يرجح أن ينتهي الأمر بالرجال في أماكن العقاب مثل السجون ويظلوا ممثلين تمثيلًا ناقصًا في الأماكن الخاصة بالصحة العقلية، لذا من الضروري على مصابي اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال استشارة الطبيب المختص فور ملاحظة أعراض اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا.

اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال

نظرت إحدى الدراسات في 22 سلوكًا لإيذاء النفس لدى المصابين باضطراب الشخصية الحدية عند الرجال والنساء، ووجدت أن هناك سلوكيين لإيذاء الذات أكثر انتشارًا عند الرجال وهما، ضرب الرأس وفقدان السيطرة عن قصد، وجدت بعض الاختلافات بين الجنسين فيما يتعلق بسلوكيات إيذاء الذات، ولكن غالبية سلوكيات إيذاء النفس متشابهة بين الجنسين.

علاج اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفيًا لدى الرجال

يسعى مصابي اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال بشكل أقل إلى العلاج الدوائي والعلاج النفسي، مقارنة بالنساء المصابات باضطراب الشخصية الحدية.

من المرجح أن يكون لدى مصابي اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال تاريخ علاجي يتعلق بتعاطي المخدرات، بينما من المرجح أن يكون لدى النساء تاريخ علاجي مرتبط بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي.

يلعب التحيز الاجتماعي دورًا في التشخيص الخاطئ لاضطراب الشخصية الحدية عند الرجال، مما يؤدي إلى الاعتقاد الخاطئ بأن نسبة إصابة الرجال بهذا الاضطراب أقل مما يحدث في الواقع، يُنظر إلى اضطراب الشخصية الحدية على أنه اضطراب مليء بالتطرف العاطفي لكن الأمر أكثر من ذلك، وتختلف الأعراض عند الرجال والنساء، هذا يعني أن الرجال والنساء لديهم احتياجات مختلفة عندما يتعلق الأمر بعلاج اضطراب الشخصية الحدية.

تتمثل الخطوة الأولى نحو الحصول على مساعدة لـمرضي اضطراب الشخصية الحدية عند الرجال في إدراك المشكلة، إذا ظهرت عليك أنت أو أحد أفراد أسرتك علامات الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، فمن المهم أن تستشير أخصائي الصحة العقلية ليشخصك بشكل مناسب وتبدأ في العلاج السريع، يمكنك أخذ دورة تدريبية عن اضطراب الشخصية الحدية من هنا.

Exit mobile version