Mentalines

10 أفلام وبرامج تستحق المشاهدة عن الاضطراب ثنائي القطب

من الهام جدًا تناول قصص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب في الأفلام والمسلسلات والبرامج، وبالرغم من مناقشتها فعليًا في وسائل الإعلام إلا أنهم يبالغون في تصوير الارتفاعات والانخفاضات العاطفية لحالات الاضطراب ثنائي القطب، يشبه المصابين باضطراب ثنائي القطب أي شخص طبيعي، فمنهم الكبار والصغار، ومنهم من يعمل بوظائف مُرضية، وجميعهم لديهم أصدقاء وعائلات داعمة، يساعد تمثيل هذه الحالات بدقة في زيادة الوعي بالاضطراب وتقليل الشعور بوصمة العار حول الإصابة بالمرض العقلي، نعرض لك في هذا المقال بعض هذه الأفلام والبرامج.

أفلام عن الاضطراب ثنائي القطب

فيما يلي بعض البرامج التلفزيونية والأفلام التي تناولت شخصية مصاب الاضطراب ثنائي القطب بدقة عالية، حققوا تلك الدقة من خلال إظهار تجربة نوبات الهوس بشكل دقيق، بالإضافة إلى تصوير الحالات المزاجية المنخفضة بطريقة قد تعتقد أنها واقعية من شدة صدقها، وهذه الحالات المزاجية المنخفضة تكون أحيانًا جزءًا من اضطراب ثنائي القطبية إلى جانب نوبات الهوس.

مصابي اضطراب ثنائي القطب لهم عائلات وأصدقاء مقربين وزملاء عمل يهتمون بأمرهم ورفاهيتهم، تناولت بعض هذه الأفلام والبرامج التحدي الكبير المتعلق برعاية شخص عزيز يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، يتضح في الكثير من هذه العروض والأفلام طرق العلاج ورفضها من قبل المصاب، تمامًا كما يحدث في الحياة الواقعية من كونها رحلة طويلة للعثور على طرق الرعاية وأساليب العلاج المناسبة لك أو لمن تحب.

Silver Linings Playbook

اعتمد هذا الفيلم على الكتاب الذي كتبه “ماثيو كويك”، يحكي الفيلم قصة رجل يدعى “بات” يقع في مشكلة قانونية ونتيجة لهذه المشكلة أدخل مستشفى للأمراض النفسية، شُخص بأنه يعاني من اضطراب ثنائي القطب، بدأ “بات” يواجه صعوبة كبيرة في قبول هذا التشخيص.

عاد “بات” للعيش مع والديه بعد مغادرته المستشفى، كان “بات” متزوج ويعمل معلم قبل دخوله المستشفى، وبعد خروجه منها صمم على استعادة حياته مرة أخرى، يشعر البطل بأنه لا يحتاج إلى الدواء الذي يتناوله ليساعده في السيطرة على الاضطراب، يرغب في التعامل مع الاضطراب ثنائي القطب بمفرده.

يصور الفيلم بدقة نوبات الهوس من خلال قيام “بات” برسم خطط معقدة لاستعادة زوجته، وتحدثه بسرعة كبيرة أحيانًا، ومحاولاته لطمس الأفكار التي تخطر في رأسه، ونومه المتقطع، يوضح الفيلم كذلك كيفية استجابة عائلته وأصدقائه مع معاناته من الاضطراب ثنائي القطب، وكيف يظهرون الحب والدعم له، أعتقد أن هذا أمر رائع لنرى الدور الذي يلعبه الأهل والأصدقاء في شفاء مصاب الاضطراب ثنائي القطب.

Homeland

” Homeland” هو مسلسل استمر من عام 2011 إلى عام 2020، وتظهر فيه عميلة وكالة المخابرات المركزية التي تدعى “كاري” وتعاني من الاضطراب ثنائي القطب وتلعب دورها “كلير دانس”، تعتقد البطلة أن الشخص الأمريكي الذي كان أسير الحرب هو في واقع الأمر جاسوس للقاعدة، يحتفل كثير من الناس بهذا السجين وينظرون له كأنه بطل، لكن “كاري” تفكر بشكل أخر وإحساسها يخبرها بخلاف ذلك.

المسلسل مثير جدًا وكأنه لعبة القط والفأر، يمكن وصف “كاري” بأنها في جزء متقدم من هذه اللعبة، البطلة لديها قدرة كبيرة على التفكير السريع، وتنفيذ الخطط المعقدة، وتتميز بأنها عفوية وغيرها من السمات التي قد ترتبط بمعاناتها من الاضطراب ثنائي القطب، وهذه السمات تخدمها كثيرًا في عملها بوكالة المخابرات المركزية، لكن الضغط المستمر عليها يؤدي بها إلى خسائر كبيرة، ويزيد من صعوبة إدارة الاضطراب ثنائي القطب.

Degrassi: The Next Generation

استمر عرض هذا المسلسل التلفزيوني من عام 2001 إلى عام 2015، يعد أحدث جزء من عروض Degrassi التي بدأ بثها في الثمانينيات والتسعينيات.

يتناول المسلسل مجموعة من الطلاب الذين يتعاملون مع مجموعة متنوعة من التحديات الكبيرة للمراهقين، أُشيد بالمسلسل لتناوله موضوعات صعبة وتضمنه لشخصيات من الحياة الواقعية، ضم المسلسل شخصيتين مصابتين بالاضطراب ثنائي القطب، هم “إيلي جولدسورثي وكريغ مانينغ”، يتضمن بخلاف ذلك مراهقون مثاليون لديهم أصدقاء وعلاقات وأحلام، يساعد المشاهد على رؤية كيف أن التعايش مع الاضطراب ثنائي القطب يؤثر على حياة المصاب والأشخاص من حوله، في الواقع في سلسلة “Degrassi” بأكملها، كانت تتضمن شخصيات تعاني من مشاكل نفسية.

الاضطراب ثنائي القطب

Michael Clayton

يعد فيلم 2007 فيلم إثارة قانوني مكثف حول شركة محاماة مكلفة بالدفاع عن شركة عملاقة متورطة للغاية في مشكلة، تبلغ قيمة الدعوى الجماعية المرفوعة على الشركة مليارات الدولارات، لذا فإن المخاطرة والتوتر مرتفعان جدًا.

يلعب “توم ويلكينسون” دور “آرثر إيدنس”، محام كبير في الشركة يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، ومع ذلك لا يتناول أدويته، ويعاني من نوبة هوس أثناء تواجده في المحكمة، يتعامل الفيلم مع موضوعات صعبة جدًا مثل عدم تناول الأدوية والاستشفاء القسري.

Infinitely Polar Bear

اعتمد فيلم Infinitely Polar Bear على طفولة الكاتبة والمخرجة “مايا فوربس”، تدور أحداث الفيلم في السبعينيات، الأب “كاميرون” (مارك روفالو)، يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، عندما تبدأ الأم في استكمال الدراسات العليا وتبتعد نتيجة ذلك عنهم، يتولى “كاميرون” رعاية بناته، يظهر فيلم ” Infinitely Polar Bear” كيف يمكن للاضطراب ثنائي القطب أن يزعج الأسرة.

يظهر “كاميرون” أثناء نوبات الهوس وكأنه شخص مبدع وعفوي، ومليء بالحياة والأفكار، هذا الأمر ساحر ومحبط في ذات الوقت لعائلته، بالنسبة للفتيات الحياة مع والدهم ليست سهلة أبدًا، يتوقف “كاميرون” أحيانًا عن تناول أدويته ويحاول الاعتماد على العلاج الذاتي بتناول الكحول بدلًا من ذلك، ستجد في هذا الفيلم الكثير من التحديات، وكذلك أيضًا الكثير من الحب.

Mr Jones

يدور هذا الفيلم من عام 1993 حول رجل ينتهي به المطاف في مركز علاج للمرضى النفسيين بسبب معاناته من الاضطراب ثنائي القطب، ينقل الفيلم من الارتفاعات والانخفاضات التي تحدث لمصاب اضطراب ثنائي القطب، يلعب دور الشخصية الرئيسية “ريتشارد جير”، لا يريد تناول الدواء، الأشياء التي يفعلها البطل أثناء نوبة الهوس منطقية تمامًا بالنسبة لمصاب هذا الاضطراب، لا يرغب كذلك في التخلي عن حريته والنشوة التي يشعر بها خلال نوبات الهوس، أثناء خضوعه للعلاج تقع معالجته في حبه، بالرغم من علمها بصعوبات الوقوع في حب مصاب بالاضطراب ثنائي القطب لكنها لا تستطيع مقاومة سحره وحبها له.

 

Touched With Fire

يتناول هذا الفيلم حالات نوبات الهوس والاكتئاب التي تعد دليلًا على المعاناة من الاضطراب ثنائي القطب ليساعد الجمهور في فهمه، تدور أحداث فيلم “Touched with Fire” حول شاعرين موهوبين مصابين بالاضطراب ثنائي القطب، يلتقيان في مصحة علاجية أثناء معاناتهم من نوبات من الهوس.

يعتقد الاثنان أن هذه النوبات تغذي إبداعهم وأن العودة إلى العلاج من هذا الاضطراب قد تكبح شغفهم، وهذا ما يشعرهم بأن العلاج لا قيمة له، يتواصل الشاعران بعد مغادرتهما المصحة العلاجية وتنمو علاقتهما، ويشعر المحيطين بهم بالقلق من أن الاثنان لا يديران حالتهم بشكل صحيح دون العلاج.

 The Informant!

يتناول هذا الفيلم إلى قصة حقيقية عن شخص يعمل كمُبلغ عن المخالفات في شركة كبيرة، “مارك ويتاكري” (الذي يلعبه مات ديمون) مدير تنفيذي في شركة آرتشر دانيلز ميدلاند، يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، يوافق على مساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي بتقديم معلومات داخلية تلزمهم في إجراء تحقيق معين، أخذ “مارك” في ذات الوقت ملايين الدولارات من الشركة.

يساعده استمرار نوبة الهوس لديه في الحفاظ على الخطة المعقدة كما خطط لها تمامًا بشكل لا يصدق، ومع ذلك فشعوره بالضغط والتوتر من هذه الخطط يزيد من حالته سوءً، يمنح هذا الفيلم المشاهد نظرة ثاقبة عن الأفكار الداخلية في عقل “مارك” المذهل أثناء نوبات الهوس.

 Bipolar Rock” N “Roller

فيلم وثائقي لعام 2018 عن “ماورو رانالو”، كان “رانالو” مذيعًا رياضيًا منذ كان يبلغ 16 عامًا، صنع تاريخًا خاص به في عالم الرياضة القتالية، باعتباره المذيع الوحيد الذي علق على جميع المباريات القتالية في التليفزيون، تشمل هذه الرياضات الملاكمة والفنون القتالية المختلطة والكيك بوكسينغ والمصارعة المحترفة.

عاش “ماورو” حياة مهنية رائعة وكذلك أصيب منذ مراهقته بالاضطراب ثنائي القطب، صنع هذا الفيلم الوثائقي لمشاركة رحلة “ماورو” والمصاعب التي واجهته، يتناول نجاحه في حياته المهنية وكيف أثرت على اضطراب ثنائي القطب، يشارك الأشخاص المحيطين بـ “ماورو” في الفيلم، يتحدثون عن انفعالاته العاطفية، والغضب الشديد، والاكتئاب العميق، يدعو “ماورو” إلى قيمة الاهتمام بالصحة النفسية ويحاول تقليل وصمة العار التي تحيط بمصابي الأمراض العقلية.

Inside Out

هذا الفيلم ليس خاصًا بمصابي الاضطراب ثنائي القطب بشكل واضح، وسوق له كفيلم للأطفال ولكنه صور مشاعر الإنسان بشكل رائع وكذلك هذه الحالة، يتناول فيلم “Inside Out” كيفية تعامل الدماغ البشري مع المشاعر والذكريات، هناك شخصيات تمثل خمسة مشاعر كبيرة: الفرح والحزن والخوف والغضب والاشمئزاز، تساعد القصة الجمهور على فهم كيفية عمل العواطف، يوضح أيضًا ما يحدث عندما تخرج الأمور عن التوازن النفسي الصحي.

تناول الشخصيات التي تعاني من الاضطراب ثنائي القطب في الأفلام والبرامج التلفزيونية هام جدًا في حال تم تصوير شخصياتهم وحالتهم بدقة، هناك الكثير من الصور النمطية الغير جيدة المعروفة عن الذين يعانون من أمراض نفسية، وقد يساعد تناول هذه الشخصيات في الأفلام والمسلسلات والبرامج على تقليل وصمة العار وفهم حالتهم، وهذا بالطبع سيساعد مصاب الاضطراب ثنائي القطب.

Exit mobile version