Mentalines

15 عاملًا فعالًا لتعزيز الثقة في النفس

بمجرد أن نؤمن بوجود الثقة في النفس لدينا، يمكننا السير تجاه كلًا من الفضول أو التعجب أو البهجة والعفوية أو أي تجربة تكشف عن روحنا وشخصيتنا، أحد الأشياء التي أعاقتني عن متابعة أحلامي لسنوات عديدة كان الخوف من الفشل، وانعدام الثقة في النفس التي كنت بحاجة إليها للتغلب على هذا الخوف، إنه شيء نواجهه جميعًا على ما أعتقد، والسؤال الرئيسي هنا كيف تتغلب على هذا الخوف؟

من خلال العمل على تعزيز الثقة في النفس واحترام الذات، ستصل إلى تحقيق أهدافك، وهذا ما كنت أفعله على مر السنين، وساعدني أخيرًا في التغلب على مخاوفي والسعي وراء أحلامي، بالطبع لا يزال لدي تلك المخاوف، لكنني الآن أعلم أنه يمكنني التغلب عليها، وأنه يمكنني اختراق جدار الخوف هذا والخروج على الجانب الآخر، لقد فعلت ذلك عدة مرات الآن، وهذا النجاح سيغذي المزيد من الثقة في النفس.

في هذا المقال سنوضح لك كيف تزيد الثقة في النفس وتتغلب على مخاوفك، ولست بحاجة إلى القيام بها جميعًا، كما لو كانت وصفة، اختر تلك التي تعجبك وطبقها.

عوامل تساعد على رفع الثقة في النفس

هناك عدد من العوامل المجربة التي تساعد في بناء الثقة بالنفس، ومن ضمنها:

اعتنِ بنفسك

يبدو هذا سهلًا جدًا بالنسبة لك، لكن من المدهش مدى الاختلاف الذي يمكن أن يحدثه الاستحمام والحلاقة في شعورك بالثقة في النفس وفي صورتك الذاتية.

اللباس الجيد

نتيجة طبيعية للعنصر الأول، إذا كنت ترتدي ملابس جيدة فستشعر بالرضا عن نفسك، ستشعر بالنجاح وحسن المظهر وستكون على استعداد للتعامل مع العالم،وفي الوقت الحالي ارتداء الملابس الجميلة يعني شيئًا مختلفًا للجميع، لا يعني ذلك بالضرورة ارتداء ملابس بمبالغ عالية، ولكن قد تعني أيضًا الملابس غير الرسمية ذات المظهر الجميل والرائعة، وهذا يزيد بالطبع من الثقة في النفس.

فكر بإيجابية

أحد الأشياء التي من الضروري تعلمها، ما هي كيفية استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، وكيف يمكنك تغيير أفكارك فعلًا، حيث من خلال القيام بذلك ستحقق أشياء عظيمة، بهذه المهارة الصغيرة جدًا ستتمكن منتحقيق أهدافك.

اقتل الأفكار السلبية

يسير جنبًا إلى جنب مع العنصر السابق، ولكن من المهم جدًا أن تجعله عنصرًا منفصلاً، عليك أن تتعلم أن تكون مدركًا لحديثك مع نفسك والأفكار التي لديك عن نفسك وما تفعله.

تعرف على نفسك

عند خوض معركة من الجيد أن تعرف العدو النقابل بشكل جيد جدًا، فلا يمكنك هزيمة العدو دون معرفته، وعندما تحاول التغلب على الصورة السلبية عن الذات واستبدالها بالثقة في النفس، فالآن عدوك هو أنت، والمطلوب منك هو التعرف على نفسك جيدًا، ابدأ في الاستماع إلى أفكارك.

ثم اكتب يوميات عن نفسك وعن الأفكار التي تكونها عن نفسك، وحلل سبب وجود مثل هذه الأفكار السلبية لديك، ثم فكر في الأشياء الجيدة الموجودة في نفسك، والأشياء التي يمكنك فعلها بشكل جيد، أو الأشياء التي تحبها، ابدأ في التفكير في حدودك، وما إذا كانت قيودًا حقيقية أم مجرد قيود وضعتها بشكل مصطنع، احفر بعمق في داخلك، وستخرج في النهاية بالثقة في النفس.

الثقة في النفس

التصرف بإيجابية

يوجد ما هو أكثر من مجرد التفكير الإيجابي، عليك أن تضع هذا التفكير موضع التنفيذ والعمل، في الواقع هو مفتاح تطوير الثقة في النفس، إنه شيء يجب أن تتعلمه بالتفكير الإيجابي، ولكن عندما تبدأ في التصرف بناءً عليه فإنك تغير نفسك فعلًا، أنت ما تفعل الشيء، ولذا إذا غيرت ما تفعله، فإنك تغير ما أنت عليه، لذا تصرف بطريقة إيجابية، واتخذ إجراءً بدلاً من إخبار نفسك أنك لا تستطيع، كن إيجابيًا وتحدث إلى الناس بطريقة إيجابية، وتمتع بالطاقة في أفعالك، ستبدأ قريبًا في ملاحظة الاختلاف.

كن لطيفًا وكريمًا

تعتقد أن هذا مبتذل جدًا، إذا كان هذا مبتذلًا بالنسبة لك، اعلم أن كونك لطيفًا مع الآخرين وأن تكون كريمًا مع الآخرين، هي طريقة رائعة لتحسين صورتك الذاتية، في حال تمسكت بهذه القاعدة فأنت تتصرف وفقًا للقاعدة الذهبية، وستبدأ في الشعور بالرضا عن نفسك والتفكير في أنك شخص جيد، إنها ترفعمنالثقةفي النفس صدقني يا عزيزي.

استعد

من الصعب أن تثق بنفسك إذا كنت لا تعتقد أنك ستحقق أداءً جيدًا، تغلب على هذا الشعور بإعداد نفسك قدر الإمكان والاستعداد، فكر في إجراء اختبار، إذا لم تكن قد راجعت جيدًا قبل الاختبار، فلن تثق كثيرًا في قدراتك على الأداء الجيد فيه، ولكن إذا ذاكرت دروسك، فستكون مستعدًا وستكون أكثر ثقة، فكر الآن في الحياة على أنها امتحانك وحضر نفسك لها حتى تزيد الثقة في النفس واحترام الذات.

اعرف مبادئك وعشها

ما هي الأسس التي تقوم عليها حياتك؟ إذا كنت لا تعرف فستواجه مشكلة، لأن حياتك ستكون بلا اتجاه، بالنسبة لشخص ناجح حاول أن تعيش وفقًا لمبادئك، فكر في مبادئك، قد تكون لديك هذه المبادئ ولكن ربما لم تفكر بها كثيرًا، فكر الآن فيما إذا كنت تعيش هذه المبادئ بالفعل، أو إذا كنت تؤمن بها فقط ولكن لا تتصرف وفقًا لها، حاولأن تتصرف وفقًا لها حتى تزيد الثقة في النفس لديك.

تحدث ببطء

هذا شيء بسيط، ولكن يمكن أن يكون له فرق كبير في كيفية فهم الآخرين لك، تخيل شخص صاحب سلطة، ستجد أنه يتحدث ببطء ويظهر الثقة في التفس، لكن الشخص الذي يشعر أنه لا يستحق الاستماع إليه ولا يتمتع بالثقة في النفس سيتحدث بسرعة.

قف مستقيمًا

الوقوف بشكل مستقيم، يشعر الفرد بتحسن كبير تجاه نفسه، الأشخاص الذين يقفون بشكل مستقيم وواثقين يعدوا أكثر جاذبية، وهذا شيء جيد جدًا.

زيادة الكفاءة

كيف تشعر أنك أكثر كفاءة؟ كيف تفعل ذلك؟ بالطبع من خلال الدراسة والممارسة، فقط قم بتعلم أجزاء صغيرة في كل مرة، إذا كنت تريد أن تكون جيدًا في شيء ما، حاول أن تتعلم أكثر عنه.

ضع هدفاً صغيراً وحققه

تخيل أنك وضعت هدفًا وكان إطلاق النار على القمر، وبعد ذلك عندما تفشل في هذا الأمر تصاب بالإحباط، بدلاً من ذلك ابحث عن شيء أكثر قابلية للتحقيق، حدد هدفًا تعرف أنه يمكن تحقيقه ثم قم بتحقيقه، ستشعر بالرضا حيال ذلك وستزيد الثقة في النفس لديك، ومن ثم حدد هدفًا صغيرًا آخر وحقق ذلك، كلما حققت أهدافًا صغيرة كلما كنت أفضل وشعرت بتحسن، قريبًا ستضع أهدافًا أكبر لكن ستكون قابلة للتحقيق وستحقق هذه الأهداف أيضًا.

تغيير عادة صغيرة

عادات صغيرة ليست كبيرة مثل كتابة الأشياء، أو الاستيقاظ قبل 10 دقائق من موعدك، أو شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ، شيء صغير تعلم أنه يمكنك القيام به، افعلها لمدة شهر، عندما تنجز ذلك ستشعر وكأن الثقة في النفس تتغلغل في عروقك.

التركيز على الحلول

إذا كان لديك شكوى أو تركز على المشاكل، قم بتغيير تركيزك الآن، يعد التركيز على الحلول بدلاً من المشكلات أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل الثقة في النفس وحياتك المهنية، “أنا سمين وكسول!” فكر كيف يمكنك حل ذلك؟

بطريقة ما لا أستطيع أن أصدق أن هناك أي مشكلات لا يمكن أن يحلها شخص يعرف أسرار تحقيق الأهداف بل والأحلام، أستطيع أن اختصر هذا القانون الخاص والفعال في 4 أمور، هم الفضول والثقة في النفس والشجاعة والثبات، وأعظمهم هو الثقة، فعندما تؤمن بشيء ما، فآمن به على طول الطريق وستحققه بلا شك.

يمكنك إجراء اختبار الثقة في النفس وتقدير الذات من هنا.

Exit mobile version