Mentalines

ما لا تعرفه عن علاج النوم القهري

كيف يمكن علاج النوم القهري؟ عادة ما يحدث النوم القهري بسبب فقدان خلايا معينة داخل الدماغ، ونظرًا لعدم وجود طريقة حاليًا لاستبدال هذه الخلايا، فإن الخدار هو حالة تستمر مدى الحياة، لذلك يا عزيزي يركز العلاج على السيطرة والتحكم بأعراض داء التغفيق بطريقة تسمح للمريض بأن يعيش حياة طبيعية قدر الإمكان، لذا من الضروري أن تعرف طرق علاج النوم القهري المختلفة.

وفي هذا المقال سنتعرف على طرق علاج النوم القهري بشكل أكثر وضوحًا.

تشخيص اضطراب الخدار

يشخص الطبيب داء التغفيق من خلال عدة أساليب أولًا حتى يتأكد من أنك تعاني من اضطراب الخدار، ومن ثم يبدأ في علاج النوم القهري، ومن طرق التشخيص ما يلي:

الفحص الجسدي

تتشابه أعراض داء التغفيق مع عدد من الأمراض الأخرى، مثل: الاكتئاب، وانقطاع النفس النومي، والصرع، لذلك من اللازم إجراء الفحوصات التي يطلبها الطبيب لاستبعاد الحالات والأمراض الأخرى أولًا، والبدء في علاج النوم القهري.

تسجيلات النوم

بعد اكتمال الفحوصات الجسدية والتأكد من أنه لا يوجد سبب عضوي لتلك الأعراض، يطلب الطبيب المختص بعد ذلك تسجيل عادات النوم والأعراض المختلفة التي تمر بها لمدة تصل إلى أسبوعين متتاليين.

تخطيط النوم

يعد من أشهر اختبارات تحليل النوم والتي تستخدم في تشخيص جميع اضطرابات النوم، يقيس هذا الاختبار نشاط العضلات والعقل، وحركة العين أثناء النوم، والتنفس، يحدد موعد بدء الدخول في مرحلة حركة العين السريعة.

اختبارات تأخر النوم

يقيس الاختبار مدى سرعة دخولك في النوم أثناء النهار، حيث يطلب الطبيب أن تأخذ قيلولة في النهار ولعدة مرات، ويقيس خلالهم الوقت الذي تأخذه للنوم.

علاج النوم القهري

طرق علاج النوم القهري

يوجد العديد من العلاجات المتاحة للمساعدة في السيطرة على أعراض التغفيق أو علاج النوم القهري، لكن اعلم أنه ما يعمل بشكل أفضل لمريض ما لا يعمل بالضرورة لمريض آخر، وسيحاول طبيبك العثور على العلاج الأنسب لك، عادة ما ينطوي هذا على مزيج من الأدوية وتغييرات في نمط الحياة.

علاج النوم القهري الدوائي

تستخدم العديد من الأدوية في علاج النوم القهري، بعضها مرخص ويوصف لعلاج واحد أو أكثر من أعراض التغفيق، في حين أن البعض الآخر غير مرخص ولكن يستخدمه البعض لعلاج النوم القهري، لكن لا يمكن وصفها إلا من قبل أخصائي، بالنسبة للعديد من المرضى الذين تشمل أعراضهم على الجمدة، تعتبر أوكسيبات الصوديوم هي العلاج الأكثر فعالية على نطاق واسع، لكن هذا الدواء باهظ الثمن حاليًا ويرفض العديد من المرضى علاج النوم القهري به.

يساعد Methylphenidate على تقليل النعاس المفرط أثناء النهار ويحسن اليقظة، تشمل الآثار الجانبية له:

قد يضعف الـ Methylphenidate النوم الليلي مما يقلل من وقت النوم، هناك مخاوف من أن هذا الدواء قد يصبح غير فعال إذا تم استخدامه بشكل مستمر لفترات طويلة، لذلك ينصح بعض الأطباء المصابين بالذين يرغبون في علاج النوم القهري بالامتناع عن تناوله يومًا واحدًا كل أسبوع عادةً في عطلة نهاية الأسبوع، وخلال ذلك اليوم يجب ألا يشارك الشخص في الأنشطة التي تتطلب الاستيقاظ مثل القيادة.

مضادات الاكتئاب: غالبًا ما تستخدم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبط امتصاص السيروتونين الانتقائي لتقليل وتيرة عرض الجمدة، وهي حالة يعاني فيها الشخص من فقدان مفاجئ ومؤقت للتحكم في العضلات، تشمل الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ما يلي:

Pitolisant (واكيكس): يستخدم هذا الدواء لعلاج النعاس المفرط أثناء النهار، يعمل على مستقبلات الهيستامين ويقلد الهيستامين، يستخدم  Pitolisant مستقبلات الهستامين لتحفيز عقلك على البقاء مستيقظًا.

مثبطات الدوبامين: يستخدم مثبط امتصاص الدوبامين والنورادرينالين ثنائي المفعول أيضًا لعلاج النوم القهري، لقد أثبتت فعاليتها في مساعدة المرضى على البقاء مستيقظين لفترات أطول من الوقت، إذا قررت تناول الدواء فقد يقوم طبيبك بما يسمى بالمعايرة بالتحليل الحجمي، هذا يعني أنه يبدأبجرعة منخفضة ويرفعها ببطء حتى تصل إلى الحد الأقصى للجرعة أو تبدأ في حدوث آثار جانبية.

تغيير أسلوب الحياة

تعتبر التغييرات البسيطة في نمط وأسلوب الحياة مهمة أيضًا بشكل خاص بالإضافة إلى الأدوية، للمساعدة في إدارة أعراض اضطرابات النوم وعلاج النوم القهري، على الرغم من أنه قد يكون صعبًا، إلا أن إنشاء روتين منتظم والحفاظ عليه، على سبيل المثال الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت، وأخذ قيلولة بسيطة أثناء النهار، وتجنب القهوة في فترة ما بعد الظهر أو في الليل، وتناول نظام غذائي صحي وعيش حياة نشطة، يمكن لكل هذا أن يقلل من عدم القدرة على التنبؤ بالخدار وعلاج النوم القهري.

علاج النوم القهري المنزلي

لا يكفي الدواء دائمًا لعلاج النوم القهري، وهنا يأتي دور التغييرات في نمط الحياة، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الأعراض، والتي سنذكرها بشيء من التفصيل الآن وتشمل:

التزم بجدول نوم

يلاحظ الكثير من الناس تحسنًا في أعراضهم إذا استيقظوا وخلدوا إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم، جرب أن تذهب في النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، تقترح إحدى الدراسات مزيجًا من النوم الليلي المجدول مثل من 11 مساءً حتى 7:30 صباحًا وقيلولة لمدة 15 دقيقة خلال النهار، وهذا الأمر المتعلق بجدولة النوم هو الأفضل في علاج النوم القهري.

اجعل غرفة نومك جاهزة للنوم

حافظ على غرفة نومك باردة حتى لا تستيقظ متعرقًا في منتصف الليل، ضع في اعتبارك شراء ستائر معتمة أو تأكد من إغلاق الضوء، خاصة إذا كنت تعمل ليلاً وتحتاج إلى النوم أثناء النهار، قد يساعدك قناع النوم أو آلة الضوضاء البيضاء أيضًا، استخدم الأجهزة الإلكترونية بحكمة.

حاول ألا تستخدمهم قبل النوم بفترة، ينبعث الضوء من جهازك اللوحي أو الهاتف الذكي أو الأجهزة الأخرى، ويمكن أن يؤثر هذا النوع من الضوء على خلل الساعة البيولوجية أو دورة النوم والاستيقاظ، حيث يخدع هذا الضوء عقلك للاعتقاد بأننا في النهار، لذلك قد ينتج جسمك كمية أقل من الميلاتونين أي هرمون النوم، لذا حاول أن تبعد تلك الأجهزة عن مكان نومك لتتمكن من علاج النوم القهري.

تجنب الوجبات الدسمة والكحول

تستغرق الوجبات الدسمة وقتًا أطول لهضمها، مما قد يؤثر أحيانًا على جودة النوم، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الشعور بالحموضة المعوية التي تبقيك مستيقظًا في الليل، خاصةً إذا كان شيئًا حارًا، قد يجعلك الكحول تنام بشكل أسرع، لكنه يؤثر أيضًا على مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM)، لذلك قد لا تشعر بالراحة عند الاستيقاظ.

التمارين المنتظمة

يمكن للبقاء نشطًا أن يعزز مستويات الطاقة ويبقيك أكثر يقظة خلال اليوم، فقط تأكد من تجنب ممارسة الرياضة في قبل 3 ساعات من وقت النوم، وتجنب القيادة الطويلة وتشغيل الآلات الثقيلة، فهذا يقلل من مخاطر الحوادث، فقد تكون القيادة لمدة 30 دقيقة على ما يرام، ولكن ربما لا تكون القيادة الطويلة كذلك.

إذا كنت قد نمت أثناء القيادة من قبل أو كنت تشعر بالنعاس طوال الوقت، يمكن لطبيبك إجراء اختبار الحفاظ على اليقظة، والذي يهدف إلى معرفة ما إذا كان بإمكانك البقاء مستيقظًا في بيئة مملة، لا تعتقد أن البقاء في حالة تأهب لا يضمن أنك لن تغفو في مكان آخر، ولكن النتائج يمكن أن تساعد طبيبك في تحديد الجرعات وما قد تحتاجه أيضًا.

لا يُنصح المريض الذي يحاول علاج النوم القهري بالعمل كسائق تجاري أو مشغل رافعة شوكية أو أي شيء آخر يتضمن آلات ثقيلة.

رحلات الاسترخاء

تساعد الرحلات العلاجية الكثير من المرضى في علاج مشكلاتهم، وكذلك تساعد مرضي اضطراب الخدار بشكل كبير، في حال كنت ترغب في معرفة الرحلات المتاحة والتي ستساعدك على تخطى ما تمر به الآن، يمكنك الإطلاع على الرحلات العلاجية من هنا.

العلاجات البديلة

لا يمكن للطب التكميلي أو البديل وحده علاج داء التغفيق، ولكنه قد يساعد في علاج الأعراض تشمل الخيارات العلاج بالإبر، واليوجا أو التأمل، والتدليك، وكذلك التوازن السليم.

عادة ما يكون مزيج الأدوية وتغيير نمط الحياة هو الأفضل في علاج النوم القهري، قد يستغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لك ولطبيبك للعثور على ما ينجح معك في علاج النوم القهري، ولكنك ستكتشفه بمرور الوقت.

Exit mobile version